ألمانيا : مفاعل أبحاث يعلن عن تسرب إشعاعي ضئيل لكربون 14

تسرب نشاط إشعاعي من مفاعل الأبحاث “إف آر إم 2″ في منطقة غارشينغ القريبة من مدينة ميونخ، بجنوب ألمانيا، وقالت جامعة ميونخ التقنية، بوصفها الجهة القائمة على تشغيل المفاعل، إن التسريب لم يمثل خطرا على الإنسان أو البيئة في أي وقت.

وأوضحت الجامعة أنه تم تجاوز القيمة الحدية السنوية لـ”نيوكليد الكربون 14″ المشع، ووصفت التجاوز بأنه ” تجاوز ضئيل” للقيمة المحددة في ترخيص التشغيل.

وقالت آنكه غيورغ، المتحدثة باسم المفاعل البحثي إنه جرى تجاوز القيمة الحدية السنوية بنسبة نحو 15%، ولفتت إلى أنه في حال استنفاد هذه القيمة، فإن العبء النظري على السكان لا يزيد عن 3 ميكروسيفرت، وقالت إن هذه القيمة أقل من قيمة الأشعة السينية عند طبيب أسنان.

وكان تم تعليق عمل المفاعل منذ السابع عشر من آذار الماضي إلى أجل غير مسمى في إطار قيود كورونا نظرا لتعذر عمل العلماء الزائرين، وذكرت المتحدثة أنه ما يزال من غير المعروف بعد التأثيرات التي يمكن أن تنجم عن الواقعة بالنسبة لعمل المفاعل مشيرة إلى أن وزارة البيئة في حكومة بافاريا يجب أن تبت في ذلك بوصفها هيئة الرقابة قانون الطاقة النووية.

وذكرت المتحدثة أن الإخطار الذي بعثت به الجامعة تم تصنيفه عاجلاً وفقاً لقانون الإبلاغ النووي، لكن جاء على الدرجة صفر في مقياس التصنيف الدولي (لتقييم المخاطر) وهي الدرجة التي تعني عدم وجود أهمية للتسريب تتعلق بالسلامة الفنية أو تعني درجة ضئيلة للغاية من الأهمية. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها