أجهزة ” أندرويد ” تعاني من معضلة كبرى مستعصية على ” غوغل “

قد يكون نظام أندرويد الأكثر شيوعاً بين مستخدمي الهواتف المحمولة، ولكن هذا النظام لا يزال يعاني من مشكلة كبرى لا يبدو أن غوغل قادرة على حلها، وسلطت آخر الأخبار القادمة من أبل من جديد الضوء على حجم هذه المشكلة.

مع مليارات المستخدمين وحصة سوقية تبلغ 72%، لا يمكن إنكار أن أندرويد هو نظام التشغيل الأكثر شعبية في العالم، ومع وجود عدد كبير من الشركات المصنعة المختلفة التي تصنع الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، ليس من الصعب معرفة سبب استمرار نظام تشغيل غوغل بالعمل بأداء جيد، خاصة مع توفر هواتف ذكية تعمل بهذا النظام لا يزيد سعرها عن 500 دولار.

ويعد نظام أندرويد أسهل للاستخدام، فهو يمنح المستخدمين حرية التنقل بين الأيقونات وتغيير الإعدادت وتخصيص مظهر هواتفهم بشكل كامل، ومع ذلك، وعلى الرغم من جيش مستخدمي أندرويد المتنامي، لا تزال هناك مشكلة في هذا النظام.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات، يبدو أن 18.6% من الهواتف حول العالم فقط تمت ترقيتها إلى أندرويد 10، وهذا أمر صادم، لأن غوغل أطلقت بالفعل إصدارات تجريبية من نظامها الجديد أندرويد 11. وتبدو الميزات الجديدة في أندرويد 11 مثيرة، ولكن مع عدم قدرة عدد كبير من المستخدمين على الترقية إلى أندرويد 10، ستظل معظم الهواتف والأجهزة اللوحية عالقة في أنظمة تشغيل قديمة في المستقبل المنظور.

وتشير الأرقام إلى أن 34% من أجهزة أندرويد لا تزال تعمل على أندرويد 9.0 باي، ولا يزال 18% من المستخدمين يعتمدون على نظام أندرويد 8 أوريو، والأسوأ من ذلك أن هناك عدداً كبيراً من الأجهزة لا تزال تعمل بإصدرات قديمة من أندرويد، حيث يستخدم 8% منها نظام مارشميلو الذي تم إصداره لأول مرة في عام 2015، و6% نظام نوغات الذي صدر في عام 2016.

ووفقاً لشبكة “24” الإماراتية، سبب هذا القلق هو أن العديد من أنظمة أندرويد هذه لا تحصل ببساطة على الميزات الجديدة أو تصحيحات الأمان الموجودة على أحدث البرامج، وهذا يمكن أن يجعلها أكثر عرضة للهجمات والاختراق، ويعني أيضاً أن الهاتف الذي يبلغ من العمر بضع سنوات فقط يصبح فجأة قديماً جدا.

وتكافح شركة غوغل للتعامل مع هذه المشكلة، حيث لا تطلق العديد من الشركات المصنعة تحديثات بنفس معدل تحديثات غوغل، وما جعل الأمور أسوأ، ما كشفت عنه شركة أبل مؤخراً حول نظام التشغيل iOS 13 وأظهرت اختلافاً صارخاً بين نظامها ونظام أندرويد، بحسب صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

ومع قيام أبل بصنع كافة الأجهزة والبرامج بنفسها، بات من السهل عليها توفير التحديثات لجميع أجهزتها في نفس الوقت، وهذا يعني أن أكثر من 80% من هواتف آيفون تعمل بنظام تشغيل iOS 13 وهو أحدث نظام تشغيل من أبل قيد الاستخدام حتى الآن(أصدرت أبل أخيراً نظام التشغيل IOS 14)، وفي الواقع تقول أبل إن هذه النسبة ترتفع إلى 90% للهواتف التي يقل عمرها عن عامين.

والميزة الأخرى لأنظمة تشغيل هواتف آيفون، أن أبل أصدرت نظام تشغيل iOS 13 على هواتف ليست بالضرورة حديثة، أي أن بالإمكان تثبيت هذا النظام على الهواتف القديمة مثل iPhone 6s الذي تم إصداره للمرة الأولى في 2016.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها