” ببغاء ” يتفوق على طلبة أعرق الجامعات .. و العلماء في حيرة ( فيديو )

يضرب المثل بطلبة جامعة هارفرد العريقة باعتبارهم “نخبة النخبة” في العالم، لكن دراسة جديدة حملت نتائج غريبة وخارجة عن المألوف، كشفت قدرة ببغاء على قهرهم في اختبار للذاكرة.

وقارن باحثون في جامعة هارفارد مهارات الذاكرة التي يتمتع بها الطلاب، بالإضافة إلى مجموعة الأطفال الذين يسكنون في المنطقة المحيطة، مع قدرات ببغاء رمادي إفريقي يطلق عليه اسم “غريفين” ويبلغ من العمر 22 عاما.

ويقول الباحثون إن الببغاء يفصله عن البشر مسافة 300 مليون سنة من التطور، لذلك من المفترض أن يتفوق عليه الإنسان في أي اختبار عقلي، وهذا ما لم يحصل، مما أثار حيرة العلماء.

وشملت التجربة 21 طالبا في الجامعة، و21 طفلا من المنطقة، تتراوح أعمارهم بين 6-8 أعوام، وطائر الببغاء، واعتمدت التجربة على لعبة “الصدفة” الكلاسيكية.

وتتطلب هذه اللعبة تركيزا عقليا على الأكواب الموضوعة على طاولة، لمعرفة أين تستقر الكرات التي تكون تحت الأكواب التي تتغير أماكنها باستمرار، طبقا لقواعد اللعبة.

وفي كل جولة، كانت هناك أربعة كرات بألون مختلفة هي: الأحمر والأزرق والأصفر والأخضر، توضع تحت الأكواب البلاستيكية، قبل أن تتم عملية تحريكها.

واعتمد الاختبار على طرح الأسئلة على المشاركين لمعرفة المكان الصحيح للكرات. وكان الببغاء يجيب بالنقر على الأكواب.

وخلصت الدراسة إلى أن دقة الببغاء “غريفين” في بعض الجولات، كانت أفضل قليلا من البالغين في 12 من أصل 14 جولة، تتميز بصعوبات متفاوتة.

وتفوق الببغاء على الأطفال في جميع الجولات.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، هراغ بايليان، لصحيفة محلية: “فكر بالأمر.. ببغاء رمادي يتفوق على طلبة جامعة هارفاد، إنه أمر رائع للغاية”.

وأضاف أن هناك طلبة هندسة وطب شرعي شاركوا في الدراسة، لكنهم هزموا.

يشار إلى أن جامعة هارفرد، التي تأتي في الترتيب الأول في العالم، تقع في ولاية ماساتشوستس الأميركية، وتأسست عام 1636.

وتخرج من هذه الجامعة مشاهير وسياسيون لامعون مثل الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ومؤسس موقع “فيسبوك” مارك زوكربيرغ، وبالطبع غيرهم الكثير، وفاز نحو 50 من طلبتها بجائزة نوبل.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها