ألمانيا : صحيفة تسلط الضوء على طلاب سوريين نجحوا بامتحان الشهادة الثانوية رغم الصعوبات

أشادت وسائل إعلام ألمانية بثلاثة شبان سوريين، تفوقوا في امتحان الشهادة الثانوية، على الرغم من الصعوبات اللغوية التي واجهوها في مدرستهم، بمدينة باد ميرغنتهايم، جنوبي ألمانيا.

والتقت صحيفة “فرانكريشه ناخريشتن” الألمانية بساتانا سعيد، البالغة من العمر 20 عامًا، وشقيقها أصلان، البالغ من العمر 19 عاماً، وهما من دمشق، وقتيبة عجان الحديد، البالغ من العمر 21 عامًا، وهو من مدينة حلب.

وقالت الصحيفة، بحسب ما ترجم عكس السير، إن الثلاثة جاؤوا إلى ألمانيا منذ حوالي خمس سنوات، مع موجة اللاجئين، وهم في مدرسة “دي او غي”، منذ بداية العام الدراسي 2016/2017.

وذكرت الصحيفة أن أصلان تعلم سابقًا بعض أساسيات اللغة الألمانية، خاصةً من موقع “YouTube”، أثناء إقامته في تركيا، بينما لم تمتلك ساتانا أي معرفة باللغة الألمانية، حتى وصولها إلى ألمانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن قتيبة تعلم أيضًا الكلمات الأساسية باللغة الألمانية، من خلال موقع “YouTube”، وأكمل أيضًا دورة تعلم اللغة لمدة خمسة أشهر في المدرسة، وتمكن الثلاثة من تعلم اللغة الألمانية بعد حضورهم فصول اللغة، واندماجهم مع صفوف الألمان العادية.

وفي الوقت نفسه، قام الثلاثة بتعزيز التواصل مع زملاء الدراسة، والاندماج في البيئة الاجتماعية، من خلال المشاركة في الدروس العادية، حيث يتم التحدث باللغة الألمانية في الغالب.

بدورها، قالت المشرفة في المدرسة، إيفا غروند: “إن ما حققه هؤلاء الشباب الثلاث يعد إنجازاً رائعاً”، وامتدحت مواهبهم ودوافعهم، بالإضافة للجهد الذي بذلوه.

وقالت الطالبة ساتانا سعيد: “عليك أن تؤمن بنفسك وبأهدافك بجهد وصبر”، وأضافت الشابة أنها تخطط لدراسة الهندسة المعمارية، أو الصيدلة.

بدوره، قال الطالب أصلان: “كان كل شيء مختلفًا وجديدًا، النظام المدرسي، واللغة والكتب، في البداية، لم أكن أفهم الكثير مما قاله المعلم، ولكن بعد حوالي عام نجحت.. في هذه الأثناء، أفكر وأحلم بالألمانية”، وذكر سعيد أنه يرغب بدراسة الهندسة الميكانيكية، في حين ينوي قتيبة عجان الحديد دراسة إدارة الأعمال.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها