في ألمانيا .. نقابة تقترح تحويل أسبوع العمل إلى 4 أيام !

اقترحت أكبر نقابة عمالية في ألمانيا، IG Metall ، السبت 15 أغسطس التفاوض على الانتقال إلى أسبوع مدته أربعة أيام للمساعدة في تأمين الوظائف ضد التداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا والتحولات الهيكلية في صناعة السيارات.

اتحاد IG Metall ، الذي يمثل 2.3 مليون موظف في قطاعي تشغيل المعادن والكهرباء، غالبًا ما يقدم مطالب تحدد معايير لمفاوضات الأجور في تلك الصناعات وخارجها.

قال زعيمه يورج هوفمان “إن الأسبوع الذي يستمر أربعة أيام … قد يجعل من الممكن الاحتفاظ بالوظائف الصناعية بدلاً من إلغائها”.

قال عضو مجلس إدارة IG Metall الشهر الماضي إن أزمة فيروس كورونا عرضت نحو 300 ألف وظيفة للخطر في صناعة المعادن والكهرباء في ألمانيا.

يهدد التحول التدريجي إلى السيارات الكهربائية أيضًا عشرات الآلاف من وظائف تصنيع المحركات في ألمانيا.

قال هوفمان إنه إذا وافقت الشركات على خفض وقت العمل، فلا يجب أن يرى الموظفون بالضرورة تخفيض رواتبهم بنفس المقدار وإلا فلن يكونوا قادرين على تحمل ساعات عمل أقل.

وقال إن الشركات لديها مصلحة في خفض ساعات العمل بدلاً من تسريح الموظفين، لأن ذلك سيسمح لها بالاحتفاظ بالعمال المهرة وتوفير تكاليف الاستغناء عن العمل.

كما دعا هوفمان الحكومة إلى تمديد استحقاقات العمل قصيرة الأجل التي ساعدت في التخفيف من وطأة الوباء إلى 24 شهرًا من الحد الأقصى الحالي البالغ 21 شهرًا.

العمل لوقت قصير هو شكل من أشكال مساعدات الدولة التي تسمح لأصحاب العمل بتحويل الموظفين إلى ساعات عمل أقصر أثناء الانكماش الاقتصادي لإبقائهم على جدول الرواتب. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها