بعد 5 سنوات .. ميركل تعلق على واحدة من أشهر الجمل التي قالتها خلال مسيرتها

علقت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، على عبارة “سننجح في المهمة” الشهرية التي قالتها قبل خمسة أعوام عندما فتحت الحدود أمام اللاجئين وقوبلت بانتقادات شديدة آنذاك، بالقول إنها قد لا ترغب الآن في تكرار هذه العبارة، مشيرة إلى أنها استخدمت هذه العبارة قبل خمسة أعوام “في موقف خاص للغاية”، كان يمثل أيضا تحدياً، على حد تعبيرها.

جاء ذلك خلال مؤتمرها الصحفي الصيفي التقليدي في برلين.

وأضافت أن “هذه العبارة تمثل نفسها”، وأردفت قائلة: “على أي حال، لقد حققنا الكثير منذ ذلك الحين، وعندما أقول “نحن”، فإن هذا يعني أشخاصاً كثيرين للغاية قاموا بالمساعدة”.

وذكرت ميركل أن الكثير من اللاجئين الذين أتموا دراسة الثانوية العامة أو بدأوا دراستهم قدموا أيضاً إسهاماتهم، وقالت: “من هذه الناحية لا يخطر ببالي الآن تكرار هذه العبارة”.

وأشارت المستشارة الألمانية إلى سياسة الهجرة الأوروبية التي تعد من أولويات رئاسة ألمانيا لمجلس الاتحاد الأوروبي، موضحة أنه لا يوجد حتى الآن نظام قائم بذاته لسياسة الهجرة الأوروبية، مشيرة إلى أن هناك الكثير مما يجب القيام به في هذا الصدد، وقالت: “لكن هذا أيضاً يمكن تحقيقه إذا كانت هناك إرادة لذلك”.

أما فيما يتعلق بالإجراءات المتخذة في ألمانيا لمواجهة جائحة كورونا، ذكرت ميركل أن الحكومة الاتحادية مطالبة بضمان تعليم الأطفال في ألمانيا خلال الجائحة. وقالت المستشارة الألمانية: “لا ينبغي للمدارس أن تتخلى عن أحد”.

وأكدت ميركل عزمها بذل كافة الجهود حتى لا يصبح الأطفال هم الخاسرون في الجائحة، مضيفة أن هذا ينطبق على كافة الأطفال. وأشارت ميركل إلى أن الاتفاق على إجراءات الحماية من العدوى والتعليم في المدارس من أصعب المهام الراهنة، مضيفة أن الحكومة الاتحادية ترى أن على عاتقها مسؤولية حيال هذا الأمر في ظل هذه الظروف الاستثنائية. وتجدر الإشارة إلى أن الولايات هي المختصة بتنظيم الشؤون التعليمية في ألمانيا.

كما أكدت ميركل أن الحكومة الاتحادية تهدف أيضاً إلى الحفاظ على رأس مال الشركات والوظائف في ألمانيا. وقالت المستشارة إن الأمر يتعلق بالحفاظ على استمرار الحياة الاقتصادية قدر الإمكان أو استئنافها، مشددة على ضرورة تعزيز القدرات المستقبلية والقوة الابتكارية، وتشجيع التقنيات الصديقة للمناخ والرقمنة، مضيفة أن الأمر يتعلق أيضاً بإطلاق فصل جديد في التحول إلى الطاقة المتجددة واستخدام الهيدروجين. (DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها