العلماء يطورون طريقة لطبع مشتقات الحليب بأشكال مختلفة

طوَّر باحثون من جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم (SUTD) طريقة لإجراء طباعة ثلاثية الأبعاد للمنتجات المشتقة من الحليب، مع الحفاظ على العناصر الغذائية الحساسة لدرجة الحرارة.

تم تحقيق الطباعة ثلاثية الأبعاد للأغذية من خلال طرق طباعة مختلفة، من ضمنها نحت الجزء المراد تشكيله بالليزر، أو عن طريق “البثق” وهو ضغط المادة بشكل كبير؛ مما يسبب تسخينها ومن ثم إطلاقها إلى وسَط بارد.

ومع ذلك، لا تتوافق هذه الطرق دائماً مع العناصر الغذائية الحساسة لدرجة الحرارة، وفق ما ذكرت “الخليج أونلاين”، على سبيل المثال، الحليب غني بالكالسيوم والبروتين، وهذان العنصران الغذائيان حساسان لدرجة الحرارة، ولذلك فشلت المحاولات السابقة لمحاولة طباعة منتجاته.

لكن الآن تمكن فريق البحث من تغيير بعض خصائص الطبع؛ مما أتاح لهم إمكانية طباعته، إذ وجد الفريق أن تغيير تركيز مسحوق الحليب سمح لهم بطباعته.

ونقل موقع “فيز”، عن الباحثين قولهم: “يمكن استخدام هذه الطريقة الجديدة واليسيرة في صياغة عديد من الأطعمة المغذية، وضمنها تلك التي يتم تقديمها للمرضى في المستشفيات لاحتياجاتهم الغذائية الخاصة”.

وبحسب الباحثين، فإن هذه الطريقة ستتيح لهم إنتاج أصناف من الأجبان على أشكال متعددة تسهم في زيادة مبيعاته، لأنه سيحبب إلى الأطفال خاصةً، تلك الأشكال.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها