مصدر بالاستخبارات الألمانية يؤكد زرع مخبر في مسجد كان يرتاده أنيس العامري !

أكد موظف في الهيئة الاتحادية لحماية الدستور في ألمانيا (الاستخبارات الداخلية)، لأول مرة أن الهيئة كانت قد زرعت مخبرا في المسجد الذي كان يتردد عليه التونسي الراحل أنيس العامري، الذي نفذ هجوم دهس في سوق لأعياد الميلاد في برلين نهاية 2016.

جاء ذلك وفقا لما نقله مشاركون الخميس، في جلسة للجنة تقصي الحقائق التابعة للبرلمان التي استجوبت الموظف كشاهد في الواقعة، ونقل هؤلاء عن الموظف قوله إن المخبر لم ينظر إلى العامري باعتباره شخصا ذا صلة قبل الهجوم.

وكان العامري، الذي رُفِض طلب لجوئه، يتردد كثيرا على مسجد فُصِّلَت في حي برلين موابيت، وكان العامري قد توجه إلى المسجد، الذي يرتاده إسلاميون متشددون، في نفس يوم الهجوم الموافق التاسع عشر من ديسمبر 2016، وفي أعقاب ذلك بوقت قصير سرق شاحنة وداهم بها سوق عيد الميلاد عند كنيسة الذكريات، وقد أدى الهجوم إلى مقتل 12 شخصا، وتمكن العامري من الهروب حتى لقي مصرعه لاحقا على يد الشرطة في إيطاليا.

كان هانز جيورج ماسن، رئيس الهيئة الاتحادية لحماية الدستور قد أعلن بعد وقت قصير من الهجوم أن الهيئة لم يكن لها أي علاقة به وأنه يمثل “حالة شرطية خالصة”.

وقد تبين في الوقت الراهن أن الهيئة كانت تتابع العامري الذي كان له اتصالات مع سلفيين في ولايات أخرى.

ومن المحتمل أن يمثل ماسن أمام اللجنة للاستماع إلى أقواله كشاهد، وتضطلع اللجنة بمهمة توضيح ما إذا كانت الهيئة قد ارتكبت أخطاء في التعامل مع أعنف هجوم إسلامي في تاريخ ألمانيا. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها