ميركل تلتقي المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا

تلتقي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا، الثلاثاء، في العاصمة الألمانية برلين.

وتأمل الناشطة في مجال الحقوق المدنية أن تلعب ألمانيا دور الوسيط في الصراع على السلطة مع الرئيس البيلاروسي المثير للجدل ألكسندر لوكاشينكو.

وقالت تيخانوفسكايا، في برلين: “نريد أن تكون ألمانيا، باعتبارها واحدة من أقوى الدول في العالم، قادرةً على المساعدة في المفاوضات.. أي شخص يريد أن يقوم بدور الوسيط يمكنه مساعدتنا”.

وذكرت تيخانوفسكايا أن ألمانيا فعلت الكثير بالفعل، معربةً عن امتنانها لفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أشخاص مقربين من الحاكم لوكاشينكو، وقالت: “إنه انتصار، لكنه انتصار صغير.. يجب توسيع القائمة”.

ومن المقرر أن تلتقي تيخانوفسكايا ممثلين عن التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة ميركل، وحزب الخضر المعارض في برلين، عقب لقائها ميركل.

كما تعتزم تيخانوفسكايا لقاء وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، الأربعاء.

وكانت السلطات الانتخابية قد أعلنت أن لوكاشينكو حصل على أكثر من 80% من الأصوات في انتخابات 9 آب.

ويقول أنصار المعارضة إن الانتخابات كانت مزورة، كما وصف الاتحاد الأوروبي الانتخابات بأنها “ليست حرة ولا نزيهة”.

وترأس لوكاشينكو (66 عامًا) بيلاروس، وهي جمهورية سوفيتية سابقة تقع في أوروبا الشرقية بين روسيا وبولندا العضو في الاتحاد الأوروبي، لأكثر من ربع قرن، دون أن يتسامح سوى بقدر ضئيل مع المعارضة.

وشهدت بيلاروس احتجاجات حاشدة ضد قيادة لوكاشينكو بشكل يومي منذ الانتخابات، مع تفريق الشرطة بانتظام لمثل هذه التجمعات.

وعقب الانتخابات، أُجبرت تيخانوفسكايا على مغادرة بيلاروس تحت ضغط من السلطات.

ومنذ ذلك الحين تعيش في ليتوانيا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، وتلتقي بصفة مستمرة مع سياسيي الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها