جواز السفر الألماني ليس الأقوى عالمياً .. جواز هذه الدولة في الصدارة

يوفر كل جواز سفر حريةً أكثر أو أقل عند السفر، اعتمادًا على بلد إصداره، وكان جواز السفر الألماني يحتل المرتبة الأولى في القائمة، إلا أن ذلك قد تغير في عام 2020.

وقالت صحيفة “ميركور“، الخميس، بحسب ما ترجم عكس السير، إن موقع “باسبورت إيندكس” الذي تديره شركة الاستشارات “آرتون كابيتال” البريطانية تعد قائمةً محدثةً بانتظام لترتيب قوة جوازات السفر، من حيث ما تمنحه من حرية تنقل.

وفي تصنيف عام 2020، تمت مقارنة ما مجموعه 199 دولة ومنطقة مع بعضها البعض لمعرفة جواز السفر الذي يمنح حريات تنقل أكبر، وتم تقييمها من حيث ما تمنحه الجوازات لحامليها من إمكانيات للسفر بدون تأشيرة، وكذلك إمكانية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مباشرة عند الوصول “التأشيرة عند الوصول” أو إمكانية التقدم للحصول على تأشيرة مقدمًا، ويكون الخيار الأضعف لجوازات السفر هو عدم السماح لحامليها بدخول بلد ما على الإطلاق.

ووفقاً لقائمة 2020، يحتل جواز السفر الألماني المرتبة الثانية، حيث يُسمح للألمان بالسفر إلى 128 دولة بدون تأشيرة أو “تأشيرة عند الوصول” (93 من الدول تتنمي إلى فئة السفر بدون تأشيرة)، في حين أنه في 70 دولة أخرى، يجب على حاملي جوازات السفر الألمانية التقدم للحصول على تأشيرة مقدمًا.

وإلى جانب جواز السفر الألماني، جاءت جوازات سفر كل من النمسا ولوكسمبورغ وسويسرا وأيرلندا واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا في المرتبة الثانية.

ويحتل جواز السفر النيوزيلندي المرتبة الأولى في الترتيب، ويمكن حامله من دخول 129 دولة بدون تأشيرة أو “بتأشيرة عند الوصول”.

وفي المرتبة الثالثة، تحتل جوازات سفر السويد وبلجيكا وفرنسا وفنلندا وإيطاليا وإسبانيا المرتبة الثالثة (127 دولة يمكن دخولها بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول) .

وفي أسفل الترتيب، تقبع جوازات السفر من أفغانستان والعراق، حيث لا تمكن حاملوها من دخول إلا 31 دولة فقط بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها