في مدينة تركية .. دورات مهنية في إعداد وصنع الأطعمة لسيدات سوريات لاجئات

اتبعت مجموعة من النساء السوريات اللاجئات في تركيا، دورات لإعداد الطعام في مدينة إزمير التركية، لتعلم كيفية إعداد صنع المربى العنب، والتي أقيمت في مينيمن.

وقالت وسائل إعلام تركية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن النساء تعلمن إنتاج مختلف المنتجات إلى جانب دبس العنب، ودورة إعداد الطعام التي يحضرنها، ويكتسبن مهنة، وذلك ضمن نطاق المشروع الذي تم تنظيمه بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ووزارة الزراعة والغابات التركية.

وبحسب وسائل الإعلام فقد شارك في الدورة 25 امرأة منهم 12 امرأة سورية، تحت اسم “إنتاج الغذاء الصحي والتقليدي”، ضمن تعاونية مينيمن للتنمية الزراعية.

وأوضحت أن الدورة تهدف إلى تدريب النساء وتعليمهن كيفية صنع دبس العنب مع الممارسة العملية، بالإضافة إلى صنع منتجات مختلفة مثل المخللات والمربيات خلال الدورة التي تستغرق شهرين.

ونقلت وسائل الإعلام عن بعض النساء قولهن أثناء الدورة “إنهن سعداء”.

وقالت فاطمة الرملة إحدى النساء الحاضرات للدورة: “أتيت مع عائلتي إلى تركيا منذ 7 أعوام نتيحة الحرب وأنا من مدينة الرقة وبعد فترة انتقلنا للعيش في إزمير، “نحن سعداء جدًا. لقد تعلمت التركية و الآن نحن نحصل على مهنة”.

بدورها، قالت لينا عباس، والتي تدرس الثانوية، إنهم عانوا كثيراً بسبب الحرب في سوريا، وقال “نتعلم هنا أذواقًا وأنواع مختلفة من الأطعمة”.

أما نور الشيخو فقالت: “أتينا من حلب قبل 4 سنوات بسبب الحرب “الشعب التركي جيد حقًا، حضرت الدورة لتعلم شيء جديد، أريد أن أمتلك مهنة، من الجيد جدًا معرفة الثقافة التركية”.

بدوره، صرح رئيس تعاونية مينيمن للتنمية الزراعية، ياشيم سيفر، أنهم قدموا تدريبات جيدة مع مراعاة قواعد السلامة من فيروس كورونا في الدورة التي بدأت منذ حوالي شهر، وتم تعزيز اللغة التركية بالنسبة للمتدربات السوريات، بالإضافة إلى تعلمهن معالجة المنتجات والتعبئة والتغليف ومبيعاتهم”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها