في مدينة تركية .. وسائل إعلام تروي قصة سيدة سورية أصبحت ” أول صناعية ” ( فيديو )

سلطت وسائل إعلام تركية الضوء على لاجئة سورية، أصبحت سيدة أعمال، في مدينة غازي عنتاب، جنوبي تركيا.

وقالت وسائل إعلام تركية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن السيدة السورية أمل شما، وصلت إلى غازي عنتاب قبل نحو 3 سنوات، وأقامت في الولاية تحت الحماية المؤقتة، حيث أسست ورشة لصناعة راحة الحلقوم، ووظفت عشر أشخاص لديها.

وأضافت أن السيدة السورية اضطرت لمغادرة حلب عام 2017، لتتحول في عنتاب بعد فترة من العمل المتواصل، لأول سيدة أعمال تحت الحماية المؤقتة.

وأسست الشابة السورية معمل راحة الحلقوم، بدعم من منحة دعم اللاجئين التي تقدمها الأمم المتحدة، وحصلت على شحادة من غرفة صناعة غازي عنتاب، لإنتاج الراحة.

وتبيع الشابة السورية منتجاتها لكل من روسيا والعراق وأذربيجان، وقامت بالتصدير إلى دبي، وتهدف اليوم لرفع اسمها ضمن السوق التركية، وكذلك تأسيس علامة تجارية عالمية.

وقالت السيدة السورية إنها غادرت حلب واستقرت في إدلب، حيث واجهة صعوبات كبيرة، بسبب حالة الحرب، بعد ذلبك توجهت إلى تركيا.

وأضافت أنها قررت أن تعمل لتكسب لقمة العيش، وشاهدت إعلانات دورات في التدريب المهني، تقيمها غرفة صناعة غازي عنتاب، على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبعد التدريب، حصلت على فرصة للعمل في مصنع حلويات تركية، حيث أدركت انها موهوبة في هذا المجال.

وبعد تطورها المهني، سمعت أن الأمم المتحدة ستقدم منحاً لريادة الأعمال النسائية، وقامت بطرح فكرتها، وبذلك حصلت على الدعم المالي.

وقالت شما إنها اشترت بعض الآلات والمعدات لاستخدامها في الإنتاج، وواجهت صعوبات في الأعمال المصرفية وتصاريح العمل، مشيرة إلى أنها واجهت القتال بدلاً من إقصائها والتراجع.

وقالت إنها سعيدة كونها تحولت إلى نموذج ناجح، إضافة إلى أن جهودها بدأت تؤتي ثمارها، مشيرة إلى أن لديها عملاء في كل من أنطاليا وقونية وإسطنبول وإزمير.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها