لا تبالغ في الاحتفاظ به .. اعرف مدة صلاحية الطعام في المجمد

الأطعمة تفسد في الثلاجة، لكن هل تفسد في المجمد (الفريزر)؟ أو بصيغة أخرى؛ ما مدة صلاحية الطعام في المجمد؟ في العادة نتخلص من بعض الأطعمة بعد فترة من حفظها في المجد ظناً منا أنها فسدت، لكن الأمر ليس كذلك.

ما مدة صلاحية الطعام في المجمد؟

لا تنتهي صلاحية الطعام في المجمد، إذ قالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية إن الأطعمة المجمدة المخزنة عند درجة حرارة ثابتة 0 درجة فهرنهايت (17 درجة سليزية تحت الصفر) أو أقل ستدوم “إلى أجل غير مسمى”.

ومع ذلك، ليس معنى أن هذا الطعام لن يجعلك مريضاً، يعني أن نوصي بتناوله، كذلك هناك شروط للتخزين تجعل الأطعمة محفوظة بالشكل المثالي الذي يحافظ على صلاحيتها لأطول فترة ممكنة. أيضاً، بعض الأطعمة لا يمكن حفظها في المجمد مثل الحليب والجبن وسلطة الخضار.

صلاحية كل نوع من أنواع الطعام:

اللحوم

يقول موقع Foodsafety إن اللحم الطازج يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 12 شهراً في المجمد، أما بالنسبة للحوم المجمدة فمن المهم الانتباه إلى تاريخ صلاحيتها.

الفواكه المجمدة

الفاكهة المجمدة صالحة للأكل لمدة 8 إلى 10 أشهر بعد حفظها في المجمد، لكن كلما طالت المدة فقدت القليل من نكهتها الأصلية، وفق موقع EatByDate.

وعندما تختار فاكهة مجمدة جاهزة، فالأفضل أن تنتبه ألا تكون محاطة ببلورات ثلجية داخل الأكياس والعلب؛ لأن هذا يعني تسرب الهواء إليها، ما يعني مدة صلاحية أقل من المسجلة، وأيضاً احتمال لانتقال الميكروبات إليها، وهي نصيحة تقدمها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

البطاطا المقلية

تتمتع الخضراوات الجذرية بفترة صلاحية طويلة. إذ أفاد الموقع المتخصص بالأطعمة Mashed إلى أن البطاطا المجمدة تظل صالحة للأكل لمدة تصل إلى 12 شهراً، لكن بعد عام قد تفقد البطاطس النكهة والملمس الذي يجعل الطبق الجانبي -أو الرئيسي- اللذيذ هذا محبوباً بالدرجة نفسها.

الخضراوات المجمدة

يعيش الخضار مثل الطماطم أو الفلفل في المجمد من ثلاثة أشهر وما يصل إلى عام. وعموماً وجدت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Food Composition and Analysis أن الخضراوات المجمدة يمكن أن تحافظ على العناصر الغذائية بشكل أفضل من الخضراوات الطازجة الموجودة في الثلاجة، وكان على رأسها أطعمة مثل القرنبيط والذرة والسبانخ والبروكلي.

المأكولات البحرية

تدوم الأسماك الطازجة نحو يومين فقط في الثلاجة، لذا فإن تجميد المأكولات البحرية يعد خياراً أكثر أماناً من تركها تتراكم فوقها الميكروبات ومسببات الأمراض في الثلاجة، ونعرف جميعاً أنه لا يوجد شيء يضاهي رائحة السمك النتن الذي يفسد الثلاجة.

الأسماك المجمدة الخالية من الدهون يمكن الاحتفاظ بها لمدة ستة أشهر، بينما تبقى الأسماك الزيتية تعيش لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر إذا لم تذوب، أما الجمبري يمكنه البقاء في المجمد لمدة تسعة أشهر في ذروة نضارته، لكن صلاحية المحار أقل تصل لمدة ثلاثة أشهر تقريباً.

ويفضل أن تحفظ المأكولات البحرية في إناء محكم الإغلاق، فهذا يطيل من مدة صلاحيتها، كما يقول موقع The Kitchn.

البيتزا والمعجنات المجمدة

البيتزا المجمدة تدوم حتى 18 شهراً في درجات حرارة أقل من الصفر، وإذا كانت البيتزا طهيت في الفرن، فيمكن حفظها في أكياس بلاستيكية أو علب محكمة الغلق لمدة شهرين. وهذا ينطبق على المعجنات، وهي مجرد عجين أو بعد تسويتها.

صلصة السباغيتي

صلصة الطماطم قد تتلف بعد أيام من حفظها خارج الثلاجة، وحتى في الثلاجة لا تعيش طويلاً، لكن في المبرد، فد تعيش لمدة تصل إلى ستة أشهر، وقد تعيش مدة أطول من هذا، لكن مذاقها ولونها قد يتغير.

الزبدة

يمكن أن تتضرر منتجات الألبان عندما يتعلق الأمر بوضعها في المجمد، لكن الزبدة قد تنجو لكن إذا وضعت في إناء محكم الغلق، وستعيش حينها لمدة تصل إلى عام.

العصائر

العصائر الطبيعية لا تعيش فترات طويلة في الثلاجة، لكن يُمكن للمجمد أن يطيل هذه المدة حتى تصل إلى عامين في بعض الأحيان.

الآيس كريم

رغم أن الآيس كريم والمثلجات من الأطعمة التي لا يُمكن حفظها سوى في المجمد، لكنها لا تعيش بالسنوات كما قد يتخيل البعض، فمدة صلاحيتها لتحافظ على المذاق نفسه قد تصل لـ 6 أو 8 أشهر، لكن هذا إذا كانت في علب وأكياس محكمة الغلق ولم يحيط بها بلورات ثلجية أو تتسرب لها روائح الأطعمة الأخرى.

البيض

قد لا يكون البيض هو أول ما تفكر فيه عندما يتعلق الأمر بحفظ الأطعمة في المجمد، لكن لحسن الحظ، أنه يُمكننا الاحتفاظ به هناك. طبعاً لا يمكننا جميد بيضة كاملة، حيث ستتكسر القشرة، لكن لا يزال بإمكانها خفقه وحفظه في أكياس أو علب لاستخدامه لاحقاً لصنع العجة أو المخبوزات، ولا تخاف بشأن مدة صلاحيته. وحتى يُمكنك الاحتفاظ بكمية من البياض منفردة والصفار منفردة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها