على رأسها ألمانيا .. 5 دول تستأنف استخدام لقاح أسترازينيكا

استأنفت 5 دول استخدام لقاح “أوكسفورد ـ أسترازينيكا” البريطاني، بعد حسم وكالة الأدوية الأوروبية الجدل المثار حوله.

وأعلنت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وإندونيسيا إعادة استخدام اللقاح في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، بعد أن كانت علقته لفترة.

وجاء القرار بعد تأكيد وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، مساء الخميس، أن اللقاح البريطاني “آمن وفعال”، مشيرة إلى “عدم وجود علاقة أكيدة بين اللقاح وحوادث تجلط الدم”.

وأجرت الوكالة الأوروبية مراجعة حول سلامة لقاح “أسترازينيكا” على خلفية مخاوف طبية إثر وفاة حالة مصابة بكورونا في الدنمارك قبل نحو أسبوع، نتيجة جلطة دموية، عقب تلقي اللقاح.

وأعلنت السلطات الألمانية، الجمعة ،استئناف استخدام لقاح “أوكسفورد ـ أسترازينيكا” في حملات التطعيم ضد كورونا، بعد حظر استخدامه بشكل مؤقت.

وفي فرنسا، استأنفت السلطات الصحية، الجمعة، استخدام اللقاح البريطاني، داعية المواطنين إلى الاطمئنان بشأن سلامة اللقاح، حسبما نقلت قناة “فرانس 24” المحلية.

ومن المقرر أن يتلقى رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، في وقت لاحق الجمعة، جرعة من اللقاح، في محاولة لتشجيع المواطنين على الحصول على التطعيم.

بدوره، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، استئناف استخدام اللقاح في حملات التطعيم بالبلاد، بعد موقف الوكالة الأوروبية.

وأضاف دراغي، في بيان، الجمعة، أن “أولوية حكومته تتمثل في تطعيم أكبر عدد من الناس في أسرع وقت ممكن”.
والخميس، أعلنت وزيرة الصحة الإسبانية، كارولينا داريا، أن بلادها ستستأنف استخدام لقاح “أسترازينيكا” اعتبارا من الأربعاء القادم.

لكن الوزيرة الإسبانية أشارت أن الحكومة قد تغير من استراتيجيتها بشأن الفئات التي ستتلقى اللقاح، على أن تتخذ القرار النهائي بشأن استراتيجية التلقيح الإثنين المقبل.

أما في إندونيسيا، فوافقت “وكالة الغذاء والدواء” على استئناف استخدام اللقاح البريطاني، عقب مراجعة تقارير الوكالة الأوروبية، حسبما نقلت بوابة “nikkei asia” الإخبارية.

وعلى جانب آخر، أكدت النرويج والسويد والدنمارك استمرار تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” خلال الأيام القادمة، وفقا لقناة “يورو نيوز”.

وقالت الدول الثلاثة إنها ستؤجل استئناف استخدام اللقاح حتى مراجعة قرار وكالة الأدوية الأوروبية والتحقيق في حالات الإصابة بالجلطات لدى متلقي اللقاح.

ومساء الخميس، أكدت إيمير كوك، المديرة التنفيذية لوكالة الأدوية الأوروبية، “عدم وجود رابط بين لقاح أكسفورد – أسترازينيكا البريطاني المضاد لفيروس كورونا، والإصابة بجلطات في الدم”.

وأوضحت كوك، خلال مؤتمر صحفي، أن “مزايا لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره”

وعلى مدار الأسبوع الماضي، أعلنت عدة دول أوروبية، منها: ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والسويد وأيرلندا وهولندا والدنمارك والنرويج، تعليق التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” “كإجراء احترازي”.

غير أن هذا الحظر المؤقت على استخدام اللقاح بات يرفع تدريجيا بعد موقف وكالة الأدوية الأوروبية. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها