وزير ألماني سابق : لم يعد ممكنا للولايات المتحدة الهيمنة في العالم

صرح وزير الخارجية الألماني السابق زيجمار جابرييل بأنه يرى أنه لم يعد ممكنا للولايات المتحدة الأمريكية أن تكون ميهمنة في العالم بأسره.

وقال جابرييل ا الخميس للبرنامج الإذاعي “إٍس دابليو أرب أكتوئل” بإذاعة جنوب غرب ألمانيا إنه يتوقع أن تتوجه الولايات المتحدة الأمريكية من حيث السياسة الخارجية إلى آسيا بشكل أكبر.

وأضاف أن التعاون بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا وأستراليا وربما الهند أيضا، سوف يكسب الهيمنة، وربما سيصير أهم حتى من حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وأشار جابرييل أن الالتزام في آسيا سيأتي على حساب الشرق الأوسط، وقال: “لم يعد لديها (لدى الولايات المتحدة) القوة أن تكون –إذا جاز التعبير- ميهمنة في العالم بأسره”.

وتابع وزير الخارجية الألماني السابق أنه يقيم الاتجاه ناحية آسيا بأنه إيجابي بشكل أساسي.

وقال: “إذا كنا صادقين، فإن ذلك من مصلحتنا؛ لأنه لا يمكننا بصفتنا أوروبيين أن نكون بنفس قدر وزن الصينيين. لا يمكن سوى للأمريكيين تحقيق ذلك”.

وفي الوقت ذاته شدد جابرييل على ضرورة أن يتم حل “بعض الأمور التي كان لدينا الأمريكيين لأجلها في الماضي” داخل أوروبا نفسها.

وأوضح أن الأمر يتعلق بشكل مباشر بالدول المجاورة لأوروبا، وكذلك “بأنه يجب ألا يتم ترك الفراغ الذي ينشأ في شمال أفريقيا وفي الشرق الأوسط والأدنى لإيران أو تركيا أو الصين أو روسيا مثلما نعمل حاليا للآسف”.
(DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها