قناة أمريكية : مئات الشبان السوريين يتخلون عن ” الحماية المؤقتة ” في تركيا

قالت قناة “الحرة” الأمريكية، في خبر بعنوان “مئات الشبان السوريين يتخلون عن الحماية المؤقتة في تركيا” إن تركيا شهدت في الأيام الماضية “عودة وصفت بالطوعية” لمئات الشبان من اللاجئين السوريين، والذين قرروا التوجه إلى مناطق شمال سوريا بعد انعدام الخيارات أمامهم للحصول على فرصة عمل، لاسيما في ظل إجراءات الإغلاق الكاملة التي تشهدها معظم الولايات التركية.

هؤلاء الشبان دخلوا من ثلاثة معابر حدودية، حسب ما قالت المكاتب الإعلامية لتلك المنافذ (باب السلامة – باب الهوى – تل أبيض)، بعد أن قاموا بتسليم “الكمليك” ما يعني عدم قدرتهم العودة إلى تركيا.

وأشارت مصادر القناة إلى طرق أخرى اتجه إليها بعض الشبان للدخول إلى سوريا، عبر طرق التهريب بعد دفع مبالغ بمئات الدولارات لمهربين سوريين وأتراك. وهذه الطريقة تضمن لهم الحفاظ على بطاقة “الحماية المؤقتة”، في حال قرروا العودة إلى تركيا بعد فترة من الزمن.

وبعد قرار الإغلاق الذي فرضته الحكومة التركية في البلاد توقفت معظم الأعمال، ما دفع مئات السوريين إلى اتخاذ قرار العودة.

وعاد عبر معبر تل أبيض، الذي فتحته تركيا منذ قرابة عامين بعد عملية “نبع السلام”، 535 شابا سوريا خلال الأسبوعين الماضيين، وبحسب ما قال أحد المسؤولين فقد سلم جميع الشبان بطاقات “الحماية المؤقتة”، ووقعوا في الجانب التركي على ورقة تمنعهم من العودة مجددا.

وإلى الغرب منه وعبر معبر “باب السلامة” الواصل بين تركيا ومناطق ريف حلب الشمالي تم تسجيل عودة 584 سوريا، بينهم 570 اتخذوا قرار “العودة الطوعية”، والباقي رحلوا قسرا من قبل السلطات التركية، بعد سحب بطاقات الحماية.

ومن هذين المعبرين وصولا إلى “باب الهوى” الواصل بين تركيا ومحافظة إدلب فقد تضاعفت الأرقام، لتصل إلى قرابة 700 سورية عادوا في الأسبوعين الماضيين إلى قراهم وبلداتهم في المنطقة.

وقال مازن علوش مدير المكتب الإعلامي لمعبر باب الهوى إن “معظم المرحلين من الأراضي التركية من الراغبين بالعودة بشكل طوعي” وأضاف أن أعداد الأشخاص الذين عادوا إلى سوريا من تركيا، في الأشهر الثلاثة الماضية، يفوق أربعة آلاف سوري.

ففي يناير الماضي سجل “باب الهوى” عمليات ترحيل لـ2290 شخصا، وفي فبراير 1549، أما في مارس 1938 شخصا.

وقرر سوريون ترك العيش في تركيا ضمن نطاق “الحماية المؤقتة” والعودة إلى سوريا، ومن بينهم الشاب سمير قدور، والذي وصل في يوم 29 إلى الشمال السوري.

وينوي قدور أخذ “قسط من الراحة” بحسب تعبيره لشهر واحد، على أن يتجه بعدها إلى البحث عن عمل بمهنة “النجارة”، والتي أتقنها في ورشة للأثاث المنزلي في منطقة إسنيورت بمدينة إسطنبول.

ويقول الشاب العشريني للقناة: “لست متفائلا بانطلاقة عملي في الشمال السوري. مع ذلك العيش هنا قد يكون أرحم من العيش في إسطنبول، خاصة عندما يعجز الشخص عن دفع إيجار المنزل وفواتير الغاز والكهرباء والماء”.

وينطبق حال الشاب سمير على معظم الشبان الذين قرروا العودة، ويشير: “لن نعود مجددا إلى تركيا، وفي حال تغيرت الظروف قد نلجأ للدخول تارة أخرى لكن عبر طرق التهريب. بطاقة الحماية المؤقتة الخاصة بنا سُلمت، ووقعنا أيضا على عدم العودة قبل خمس سنوات”.

وقد يكون خيار الشبان بالعودة صائبا في بعض النقاط وخائبا في أخرى، لاسيما في ظل حالة الفلتان الأمني التي تعيشها مناطق شمال سوريا، بالإضافة إلى ضعف الإمكانيات والموارد، والتي من شأنها أن تخلق فرص عمل وأن تحرك العجلة الاقتصادية في المنطقة.

وفي فبراير العام الحالي رصد فريق “منسقو استجابة سوريا”، في استبيان مستويات البطالة في مناطق شمال غرب سوريا، ذات الكثافة السكانية العالية والتي تعاني من ظروف اقتصادية صعبة، بسبب فرص العمل القليلة وخسارة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي يعتمد عليها السكان كمصدر دخل رئيسي بعد سيطرة قوات الأسد عليها.

ولفت الفريق، إلى أن نسبة العاطلين عن العمل ضمن المشاركين في استبيان الفريق “غير مفاجئة في منطقة تعد من أفقر المناطق وتواجه أزمات وتهديدات مستمرة”.

وأوضح الفريق أن 11 بالمئة ممن شملهم الاستبيان يعملون، بينما 89 بالمئة هم عاطلون عن العمل.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها