دراسة : تناول الحبوب الكاملة يمنع أمراض القلب

توصلت دراسة جديدة مستندة لتجربة شملت ما يزيد على 3000 شخص، في منتصف العمر، ومن وكبار السن، إلى أن الإكثار من تناول الحبوب الكاملة يوفر حماية قوية ضد أمراض القلب.

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا ما لا يقل عن ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميا لديهم زيادات أقل بمستويات السكر في الدم وضغط الدم وحجم الخصر، مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من نصف حصة في اليوم.

وقال الدكتور كالي ساويكي، عالم علوم الأوبئة الغذائية في جامعة ”بوسطن“ الأمريكية والمشارك في إعداد الدراسة: ”فحصنا العلاقة بين تناول الحبوب الكاملة أو المكررة والتغيرات في بعض عوامل الخطر التي تمثل علامات إنذار مبكر للمرض، بما في ذلك حجم الخصر وضغط الدم ومعدل السكر في الدم… هذه التجربة خطوة مهمة في فهم كيفية تأثير الأنواع المختلفة من الحبوب على الصحة بمرور الوقت“.

بحسب الدراسة التي نشرت الأحد في ”مجلة التغذية“ الأمريكية الاسبوعية، فإن وجبة من الحبوب الكاملة تجعلك تشعر بالشبع وتساعد جسمك على إنتاج المواد الكيميائية التي يحتاجها لتنظيم النوم والمزاج.

ووفقاً لشبكة “إرم نيوز”، استخدم الباحثون في الدراسة بيانات من 3121 شخصا شاركوا في مجموعة دراسات بدأت في السبعينيات لفحص عوامل الخطر طويلة المدى لأمراض القلب.

وتم تحليل التغييرات في عوامل الخطر الخمسة لأمراض القلب على فترة 4 سنوات وعلى مدار 18 عاما تقريبا وهي حجم الخصر وضغط الدم وسكر الدم والدهون الثلاثية وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم والكولسترول ”الجيد“.

وتم تصنيف المشاركين الذي يبلغ متوسط العمر فيهم 55 عاما إلى فئات بناء على كمية الحبوب الكاملة التي أبلغوا عن تناولها، والتي تراوحت بين أقل من نصف حصة يوميا إلى ثلاث حصص أو أكثر يوميا.

ووجد الباحثون أن حجم الخصر زاد بنحو نصف بوصة خلال 4 سنوات بالنسبة للأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الحبوب الكاملة، مقارنة ببوصة كاملة لدى أولئك الذين تناولوا كمية منخفضة من الحبوب فيما كان متوسط الزيادات في ضغط الدم ومستويات السكر في الدم أقل أيضا، لدى الذين يتناولون كميات أكبر من الحبوب الكاملة.

وفي تحليل مماثل، كان لدى البالغين، الذين تناولوا كمية أقل من الحبوب المكررة، زيادة أقل في حجم الخصر وانخفاض مستويات الدهون الثلاثية بمرور الوقت.

وقال الدكتور ساويكي ”يشير هذا إلى أن تضمين الحبوب الكاملة، خاصة بدلا من الحبوب المكررة، كجزء من نظام غذائي صحي يمكن أن يساعدنا في الحفاظ على الصحة مع تقدمنا في العمر، ويساعد في منع تطور أمراض القلب.. الألياف الغذائية في الحبوب الكاملة قد تساعد في تعزيز الشعور بالامتلاء وخفض ارتفاع السكر في الدم“.

ولفت الى ان الإرشادات الغذائية للأمريكيين للفترة 2020-2025 توصي بتناول ثلاث حصص على الأقل من الحبوب الكاملة يوميا، مشيرا إلى ان حصة واحدة من الحبوب الكاملة على سبيل المثال، تشمل نصف كوب من الأرز البني أو الشوفان.

بدوره أوضح الدكتور نيكولا ماكيون العالم في فريق علم الأوبئة الغذائية في وزارة الزراعة الأمريكية أن الباحثين يخططون لدراسة ما إذا كان استهلاك الحبوب الكاملة، مقارنة بالحبوب المكررة، يؤدي إلى تغييرات في نوع دهون البطن.

وقال ماكيون ”الأبحاث أظهرت الدهون الحشوية الزائدة التي تحيط بأعضائنا قد تكون أكثر خطورة.. نريد أن نعرف ما إذا كان تناول الحبوب الكاملة أو المكررة قد يرتبط بالتغيرات في نوع واحد من الدهون أكثر“.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها