ألمانيا : لوحة لرسام انتحر بسبب النازية ترى النور مجدداً في برلين

في عام 1914، قبل فترة طويلة من تعرض الرسام الألماني إرنست لودفيغ كيرشنر، للاضطهاد من جانب النازيين، ما دفعه للانتحار، صنع الرسام (1880- 1938) العمل التعبيري المهم “بوتسدامر بلاتس” (ساحة بوتسدام).

وتدلل اللوحة، وهي عبارة عن منظر ليلي لشارع في أكثر تقاطع ازدحاماً بالحركة في برلين، على أن أشهر موقع عالمي للنوادي الليلية بالمدينة اليوم ترجع جذوره إلى حياة ليلية صاخبة قبل قرن.

وفي نفس الوقت، تلمح اللوحة بالفعل إلى مآسي قادمة، حيث تصور امرأة متشحة بالسواد وتتدلى طرحة شفافة على وجهها، مترملةً على ما يبدو بعد بداية الحرب العالمية الأولى.

وتعتبر لوحة كيرشنر أحد أهم الأعمال الفنية لمدينة برلين، وأزيلت من العرض العام خلال الإغلاق المتعلق بجائحة فيروس كورونا الذي جعل ساحة بوتسدام وغيرها من مناطق المدينة خاوية.

وعلى مدار سنوات عدة من التجديدات، لم يكن المتحف الوطني الجديد في برلين به أي جدران لتعليق العمل عليه، ولكنه يعيد الآن هذا العمل التعبيري الشهير للجمهور العام، إضافةً إلى 4 لوحات أخرى لكيرشنر.

وبالنسبة ليواخيم ييجار، مدير المتحف الوطني الجديد الواقع بوسط برلين، هذا هو أحد المواضيع الرئيسية بالمعرض الذي يحمل عنوان “فن المجتمع 1900- 1945، مجموعة المتحف الوطني”، وبه يعيد المتحف فتح أبوابه في 22 آب.

وأغلق المتحف الوطني الجديد أبوابه في نهاية 2014، وخضع لـ5 سنوات من أعمال التجديد الأساسية.

وبهذا المبنى الأيقوني، أنشأ المهندس المعماري لودفيغ ميس فان دير روه (1886- 1969) متحفاً مذهلاً لفن القرن الـ20 في أواخر ستينيات القرن الماضي. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها