ألمانيا : الحكم بأقصى عقوبة على سوري أدين بقتل ضابط في جيش بشار الأسد

قضت محكمة ألمانية، الخميس، بحبس سوري ينتمي إلى “جبهة النصرة”، الفرع السوري لتنظيم القاعدة، بالحبس مدى الحياة لإدانته بتهمة قتل ضابط في جيش بشار الأسد في جريمة موثّقة بالفيديو.

ودانت محكمة الولاية العليا بمدينة دوسلدورف متّهماً ثانياً، هو سامي ا. س (36 عاماً) بالحبس تسع سنوات، لتوثيقه بالفيديو عملية القتل التي ارتكبت في تموز 2012.

وكان الرجلان قد أوقفا في 13 تموز 2020 في ناومبورغ بولاية ساكسونيا أنهالت (شرق ألمانيا) وإيسن بولاية شمال الراين فيتسفاليا (غرب ألمانيا).

ولم تعطَ أي تفاصيل حول ظروف دخولهما إلى ألمانيا التي استقبلت منذ اندلاع الحرب في سوريا في العام 2011 نحو 800 ألف سوري.

ودانت المحكمة المتّهم الأساسي في القضية، وهو خضر ا. ك (43 عاماً) بتهمة إعدام ضابط في جيش بشار الأسد بعد التعذيب، وتم توثيق عملية الإعدام بواسطة فيديو بث على الإنترنت.

وقد صدر الحكم بعد 22 جلسة محاكمة، وهو ليس واجب النفاذ بعد، وكان محامو الدفاع عن كلا المتهمين قد طلبوا تبرئتهما، بينما طلبت النيابة العامة حبس المتّهمَين مدى الحياة، وهي أقصى عقوبة في القانون الألماني، الذي لا توجد به عقوبة الإعدام.

وينظر القضاء الألماني حالياً، في قضايا عدة ويتولى تحقيقات يتعلّق بعضها بأعمال قد ترقى إلى مصاف جرائم ضد الإنسانية تطال عناصر تابعين لنظام بشار الأسد.

وفي السنوات الأخيرة أطلقت ألمانيا ملاحقات قضائية ضد مرتكبي عمليات إعدام يتّهم بها نظام بشار الأسد.

ويعد القضاء الألماني مرجعاً صالحاً للنظر في هذا النوع من القضايا، مما يتيح له ملاحقة مرتكبي جرائم بالغة الخطورة بغض النظر عن جنسياتهم ومكان وقوع الجريمة والجرم بحد ذاته.

وكان القضاء الألماني قد قضى في نهاية شباط، في أول محاكمة من نوعها في العالم، بحبس عنصر في الاستخبارات التابعة لبشار الأسد أربع سنوات ونصف السنة لإدانته بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية”. (AFP – DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها