دعوى قضائية ضد وكالة أوروبية رحلت عائلة سورية بطريقة خادعة إلى تركيا !

كشفت صحيفة غارديان البريطانية، إن عائلة سورية تقدمت بقضية لدى محكمة العدل الأوروبية، بعد خمس سنوات من ترحيلها إلى تركيا على الرغم من وصولها إلى اليونان، وتقديمها طلب لجوء وفقا للقوانين الأوروبية.

وقالت “غارديان” إنه “في خطوة غير مسبوقة، قررت شركة المحاماة الهولندية براكن دي أوليفيرا، رفع دعوى قضائية ضد الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل فرونتيكس، التي أشرفت على الرحلة، نيابة عن الأسرة سعيا للحصول على تعويضات”.

وقالت ليزا ماري كومب، إحدى المحاميات الممثلات للعائلة، إن “فرونتيكس اعترفت بوجود انتهاكات لحقوق الإنسان، وقد أقرت بأن الأسرة لم تحصل على فرصة البت في طلب لجوئها”، وأكدت على أنه من الضروري محاسبة الوكالة الممولة من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب الصحيفة فإن “هذا الإجراء، وهو الأول من نوعه أمام محكمة لوكسمبورغ، يسلط الضوء على الممارسة غير القانونية المتمثلة في عمليات الطرد على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي”.

ولفتت إلى أن “فرونتيكس واجهت اتهامات بخرق المبادئ الأساسية التي بني عليها الاتحاد الأوروبي من خلال المشاركة في عمليات الطرد”.

وقالت الصحيفة إن الوكالة التي تضم 660 ضابطا يعملون جنبا إلى جنب مع نظرائهم اليونانيين على الحدود البحرية والبرية والجوية لليونان، اعترفت بأن الزوجين السوريين وأطفالهما الأربعة كانوا من بين 18 راكبا على متن الرحلة من كوس إلى مدينة أضنة جنوب تركيا، في 20 أكتوبر 2016.

ونقلت عن العائلة، إن مسؤولي الاتحاد الأوروبي واليونان “خدعوها” بعدما أخبروها أنها ستنقل جوا إلى أثينا بعد بدء طلبات اللجوء في اليونان، وأشارت الصحيفة إلى أن الأمر استغرق ثلاث سنوات وثمانية أشهر قبل أن تستجيب “فرونتيكس” لطلبات الفريق القانوني الهولندي وتصوغ تقريرا حول القضية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها