“الدعم الشفاف” .. خطة جديدة لنظام الأسد لرفع أسعار الكهرباء بعد المازوت والغاز

قالت صحيفة الوطن الناطقة باسم النظام، إن مذكرة رسمية تشير لرفع تدريجي للدعم عن مبيع الطاقة الكهربائية، لكل القطاعات الاقتصادية، إضافة إلى المنازل التي يزيد استهلاكها عن 1500 كيلوواط ساعي في الدورة الواحدة.

وأضافت الصحيفة، أن رفع الدعم سيساهم بتخفيض الخسائر المالية لمؤسسات الكهرباء الناجمة عن الدعم المباشر، وتوفير الأموال لاستمرار عمل المنظومة الكهربائية.

وأشارت إلى أن نسبة رفع أسعار الكهرباء ستكون 50 في المئة للقطاعات الصناعية والتجارية، و20 في المئة للمشتركين الزراعيين والجمعيات الخيرية، ليكون رفع الأسعار على شريحة المواطنين “طفيفاً”، بحسب الصحيفة، مضيفةً أن خطة النظام حالياً هي الانتقال من الدعم المباشر إلى ما وصفته ب”الدعم الشفاف” الذي يكون من خلال رفع الدعم ومنح تعويض نقدي للأسر الفقيرة، بعد تشكيل لجنة من وزارة المالية ومصرف سوريا المركزي وغيرها من الجهات المعنية، مهمتها اقتراح الآلية المناسبة لتنفيذ هذا التحول.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام، قد أصدرت قراراً برفع أسعار المازوت الصناعي والتجاري ليصبح سعر الليتر 1700 ليرة.

وبحسب وسائل إعلام موالية، سيؤدي هذا الارتفاع إلى رفع أسعار سلع عديدة، بالإضافة إلى أسعار الأمببيرات في مدينة حلب، وغيرها.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سعر المازوت الصناعي العام الماضي إلى 650 ليرة سورية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها