ألمانيا : إعانات بمليارات اليوروهات لتمويل نقل إنتاج أشباه الموصلات إلى البلاد

يعتزم وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك تقديم إعانات بمليارات اليوروهات، لجلب مصانع من إنتاج أشباه الموصلات في ألمانيا.

ويهدف الوزير، الذي ينتمي لحزب الخضر، من هذه الخطوة إلى تقليل الاعتماد على أسيا.

وذكرت وزارة الاقتصاد الألمانية، الثلاثاء، أنه تم اختيار 32 مشروعاً بحجم استثمار يزيد عن 10 مليارات يورو، لتمويل نقل إنتاج أشباه الموصلات إلى ألمانيا.

ولم تحدد الوزارة بعد قيمة التمويلات الحكومية التي سيتم ضخها، وأشارت إلى أنها قدمت هذه المشاريع للمفوضية الأوروبية، وهي الخطوة الأولى للحصول على الموافقة على التمويل.

وأكد هابيك أن “اختناقات سلاسل التوريد على مستوى العالم أظهرت أن ألمانيا وأوروبا ليس لديهما وقت لإضاعته، ويجب علينا أن نعمل معاً على تغطية حاجتنا من الإلكترونيات الدقيقة بأنفسنا، وإعادة جلب الإنتاج إلى ألمانيا وأوروبا بصورة أقوى”.

وطالب هابيك أوروبا بأن تزيد من استقلاليتها عن سلاسل التوريد العالمية في مجال إنتاج الرقائق.

يذكر أن هناك 19 دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي بـ90 شركة تشارك في هذا المشروع إلى جانب ألمانيا.

وأضافت الوزارة أن ألمانيا سلمت المشروع لشركات كبيرة في القطاع، بالإضافة إلى شركات صغيرة ومتوسطة، وناشئة، ويغطي المشروع المراحل من إنتاج المواد، مروراً بتصميم الرقائق وإنتاج أشباه الموصلات، وصولاً إلى دمجها في مكونات وأنظمة.

كانت اختناقات توريد أشباه الموصلات التي يتم إنتاجها بشكل رئيسي في آسيا أدت إلى حدوث صعوبات في العديد من القطاعات في الفترة الأخيرة، وإلى تراجع سوق السيارات، كما يؤثر نقص الرقائق أيضاً على شركات تصنيع الهواتف الذكية والحواسب وأجهزة الراوتر والأجهزة الطبية، بحيث لا تصبح هذه الشركات قادرة على الإنتاج بالشكل المعتاد. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها