المغرب : مواقف حكومة ألمانيا الجديدة تتيح استئناف التمثيل الدبلوماسي

قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الأربعاء، إن مواقف الحكومة الألمانية الجديدة تتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي.

وأضافت، في بيان نُشر على “تويتر”: “تأمل المملكة المغربية أن تقترن هذه التصريحات بالأفعال بما يعكس روحاً جديدةً، ويعطي انطلاقةً جديدةً للعلاقة على أساس الوضوح والاحترام المتبادل”.

واستدعى المغرب سفيرته لدى برلين، زهور العلوي، في أيار للتشاور بسبب “المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”، وذلك في إشارة إلى موقف ألمانيا من قضية الصحراء الغربية، كما عبر المغرب عن استيائه من عدم دعوته إلى مؤتمر برلين في العام 2020 بشأن ليبيا، معتبراً ذلك “عدم احترام الدبلوماسية الألمانية للمؤسسات المغربية”، بعد كل “الجهود الحميدة التي بذلها المغرب ويبذلها في المسألة الليبية”.

وقبل استدعاء السفيرة بشهرين، كان المغرب أعلن، مطلع آذار الماضي، قطع علاقاته مع السفارة الألمانية بالعاصمة الرباط.

وكانت الحكومة الألمانية الجديدة برئاسة المستشار الاشتراكي الديمقراطي، أولاف شولتس، قد أقدمت الأسبوع الماضي على تحديث المعلومات الموجودة على صفحتها الرسمية بخصوص المغرب، وأشارت في هذا التحديث، إلى أن “المغرب حلقة وصل مهمة بين الشمال والجنوب سياسياً وثقافياً واقتصاديا”، كما أعلنت الخارجية الألمانية في بيان في 13 كانون الأول الحالي أنها تدعم مقترح الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لحل النزاع في الصحراء الغربية.

وفي الوقت نفسه، أكدت ألمانيا دعمها لجهود المبعوث الأممي ستفان دي ميستورا في “مساعيه للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين”.

يشار إلى أنه، وحتى ساعة إعداد هذا الخبر، لم يرد أي تعليق رسمي من الجانب الألماني على بيان الخارجية المغربية، كما أن الجانب المغربي لم يعلن مواعيد محددة أو تفاصيل حول استئناف التعاون الثنائي. (REUTERS – DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها