مسؤولة بحكومة النظام : 3.33 مليار يورو العجز في الميزان التجاري في 2021

كشفت معاون وزير الاقتصاد لشؤون التنمية الاقتصادية والعلاقات الدولية في حكومة النظام السوري، رانيا أحمد، إن حجم الصادرات بلغ 664 مليون يورو في نهاية 2021، فيما كان في 2020 نحو 618 مليون يورو، وأن المستوردات في 2021 بقيت متقاربة مع 2020 وبلغت تقريبا 4 مليار يورو.

وحول الاختلاف مع الأرقام التي صرح عنها معاون وزير الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية بسام حيدر بداية العام الماضي لوسائل إعلام موالية، أكدت أحمد أنها كانت أرقام تقريبية، وقال بداية العام الماضي، أن صادرات سوريا خلال 2020 كانت نحو مليار يورو.

وفي الصدد، تؤكد أحمد أن الصادرات كانت 618 مليون يورو، واستنادا إلى أرقام الأخيرة سيكون العجز في الميزان التجاري العام الماضي 2021 نحو 3.33 مليار يورو.

وقالت إن سياسة الوزارة تركزت في التجارة الخارجية على ترشيد الاستيراد والتركيز على الأولويات، وتنمية الصادرات، وأشارت إلى أن مستوردات مستلزمات العملية الإنتاجية من المواد الأولية خاصة الزراعية أو الصناعية تشكل نسبة 80% من حجم المستوردات.

وقالت: “لا بد من ترتيب الأولويات في المستوردات كالقمح والأدوية، فنحن لدينا كتلة من القطع الأجنبي يجب أن توجه نحو هذه الأولويات، والوزارة تمكنت من الحفاظ على ثبات الميزان وحجم متوازن من المستوردات رغم من ارتفاع الأسعار وتكاليف الشحن عالميا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها