هل يشهد مونديال قطر مشاركة 7 منتخبات عربية ؟ قرعة تصفيات إفريقيا تفتح الطريق لفرصة تاريخية

ستكون المنتخبات العربية أمام فرصة تاريخية خلال كأس العالم 2022 المقرر إقامتها في قطر في الخريف المقبل، بعدما جنّبت قرعة الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية وقوع صدامات عربية مباشرة.

وبات من المحتمل أن يشهد مونديال قطر مشاركة 7 منتخبات عربية، في رقم استثنائي لم تشهده أي النسخ الـ 21 السابقة.

وأُجريت قرعة الدور الفاضل من التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال، السبت، حيث لم ينتج عنها أي مواجهة عربية عربية.

ويزيد ذلك من احتمال تأهل أربعة منتخبات عن القارة السمراء، لتسافر إلى دولة قطر، وتشارك في كأس العالم في الفترة ما بين 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى 18 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وأسفرت القرعة الإفريقية عن موقعة نارية بين مصر والسنغال، وأخرى بين الكاميرون والجزائر، بينما ستلعب مالي ضد تونس، فيما تفرض الكونغو الديموقراطية تحدياً على المغرب.

ووفق ما ذكر موقع “عربي بوست”، ضمن المنتخب القطري مشاركته في المونديال، لأول مرة في تاريخه، كونه صاحب الأرض والجمهور، والمنتظر أن يلعب المباراة الافتتاحية يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

أما المملكة العربية السعودية، فتقترب بشدة من المشاركة في كأس العالم، حيث تتصدر المجموعة الثانية في التصفيات الآسيوية برصيد 16 نقطة.

وتبتعد السعودية بفارق 4 نقاط عن اليابان الثانية، و5 نقاط عن أستراليا صاحبة المركز الثالث، وذلك قبل 4 جولات من نهاية التصفيات.

وتستضيف السعودية منتخب عُمان في الجولة السابعة يوم 27 يناير/كانون الثاني 2022 وتحل بعدها ضيفة على اليابان، التي ستستقبل أستراليا بعد ذلك، في الجولة الثامنة يوم 1 فبراير/شباط 2022.

وبموجب ذلك تقترب السعودية من مرافقة قطر، والمنتخبات الإفريقية الأربعة (إذا تحقق ذلك)، من المشاركة في النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم.

وتكثر التساؤلات حول هوية المنتخب السابع، المحتمل مشاهدته في قطر، والذي قد يصل إليها عبر مباريات الملحق الآسيوي أولاً، قبل خوض الملحق القاري.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة في التصفيات الآسيوية إلى النهائيات مباشرةً، بينما يبلغ صاحب المركز الثالث إلى ملحق آسيوي جديد.

ويلتقي هذان المنتخبان وجهاً لوجه، والمتأهل منهما سيصطدم مع صاحب المركز الخامس في التصفيات المونديالية عن قارة أمريكا الجنوبية، في الملحق النهائي.

ويتصدر منتخب إيران المجموعة الأولى برصيد 16 نقطة، يليه كوريا الجنوبية برصيد 14 نقطة، وخلفهما 4 منتخبات عربية، هي الإمارات (6 نقاط)، لبنان (5 نقاط)، العراق (4 نقاط)، سوريا (نقطتان).

وفي المجموعة الثانية تأتي عُمان في المركز الرابع، متأخرة عن أستراليا الثالثة بفارق 4 نقاط.

وحتى وإن لم يتحقق تأهل منتخب عربي عن الملحق الآسيوي، ستبقى نسخة قطر شاهدة على تأهل رقم قياسي (6) من المنتخبات العربية، لو نجحت كل منتخبات إفريقيا.

وكان العدد الأكبر للمنتخبات العربية في تاريخ المونديال، قد تحقق في كأس العالم 2018 التي استضافتها روسيا، وتوجت به فرنسا للمرة الثانية في تاريخها، بواقع 4 منتخبات هي مصر والسعودية والمغرب وتونس.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها