ألمانيا : الأمور التي يجب مراعاتها إذا رغبت باستقبال لاجئين أوكرانيين

سلطت وسائل إعلام ألمانية الضوء على الأمور التي يجب مراعاتها فيما يخص استقبال اللاجئين الأوكرانيين.

وذكرت شبكة “زود فيست روندفونك”، بحسب ما ترجم عكس السير، أن أعداداً متزايدةً من الأوكرانيين يتوافدون إلى ولاية راينلاند بفالتس الألمانية، وأن الكثير من الألمان يهتمون بمساعدتهم في تجاوز مشاكلهم اليومية والدعم النفسي للاجئين.

لكن على من يريد استقبال اللاجئين بسكل خاص، عليه أن يضع في اعتباره عدة أمور.

1. هل يمكن لأي شخص استقبال اللاجئين الأوكرانيين بشكل خاص؟

نعم، يمكن للمواطنين الأوكرانيين دخول ألمانيا بدون تأشيرة، ويمكنهم العيش في أي مكان بالبلاد، ويمكنهم التمتع بالمساعدات التي تقدمها إدارات المدن أو البلديات، ويمكنهم أيضًا العيش على نفقتهم الخاصة، وكذلك يمكن للألمان استقبالهم في منازلهم الخاصة.

2. الجهة المختصة بتسجيل اللاجئين؟

يجب على الأوكرانيين التسجيل في مكتب الهجرة في المدينة أو المنطقة التي يقيمون فيها، وكذلك تسجيل مكان الإقامة لدى إدارة الشؤون المدنية، خلال 90 يوما.

3. ما الذي يجب على الألمان تقديمه لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين وما هي المتطلبات التي يجب أن يفوا بها؟

يجب أن تكون الغرفة أو الشقة مناسبة لاستقبال اللاجئين، والسلطة هي التي تقرر حول إيفاء هذا الشرط وتقرر أيضاً ما إذا كان الإيجار المفروض معقولاً، ثم يتم إبرام عقد الإيجار الذي تتكفل الإدارات بدفعه.

وحتى بدون إيجار، يمكن للألمان استقبال أصدقاء أو أقارب من أوكرانيا، ويمكنهم إذا لزم الأمر التقدم بطلب للسلطة لدفع التكاليف الإضافية، على سبيل المثال.

4. ماذا فيما يتعلق بالقُصّر الذين يصلون إلى ألمانيا بدون والديهم؟

القاصرون غير المصحوبين بذويهم يحتاجون إلى حماية خاصة، ولهذا السبب لا يمكن استقبالهم بمفردهم، ومكتب رعاية القُصّر هو المسؤول عن استقبالهم.

ويمكن بالطبع استقبال الأطفال الذين يأتون مع أقاربهم، وبعد التسجيل، أي بعد 90 يومًا على أقصى تقدير، يُطلب منهم أيضًا الذهاب إلى المدرسة كإجراء إلزامي.

5. هل يوجد دعم مالي من الإدارات؟

إذا كان القادمون من أوكرانيا يعيشون في شقق خاصة ويدفعون الإيجار أو يساهمون في التكاليف الإضافية للسكن، فستساعدهم إدارة الدولة، لكن يجب عليهم أولاً التقدم بطلب للحصول على المساعدات في دوائر الهجرة أو مكاتب الرعاية الاجتماعية.

جدير بالذكر أن حكومة ولاية راينلاند بفالتس قد أعلنت مؤخراً أنها ستخصص 20 مليون يورو للبلديات لهذا الغرض.

6. ماذا عن التأمين الصحي؟

لا يشمل التأمين الصحي في ألمانيا اللاجئين الأوكرانيين، ولكن في حالة المرض، ينطبق نفس الأمر الذي ينطبق على طالبي اللجوء، حيث يمكنهم أن يعالجوا في العيادات، وإذا لزم الأمر، في المستشفيات.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها