من أوائل من التقوا بشار بعد وفاة والده و باركت ” الانتقال السلس ” للسلطة في سوريا .. وفاة مادلين أولبرايت أول وزيرة للخارجية في تاريخ أمريكا

توفيت مادلين أولبرايت، أول وزيرة للخارجية الأمريكية، ساعدت في توجيه السياسة الخارجية الغربية في أعقاب الحرب الباردة، بسبب مرض السرطان. كانت تبلغ من العمر 84 عامًا.

وأعلنت أسرة أولبرايت وفاتها في بيان الأربعاء.

وكانت أولبرايت شخصية محورية في إدارة الرئيس بيل كلينتون، حيث عملت أولاً كسفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة قبل أن تصبح أكبر دبلوماسي في البلاد في فترة ولايته الثانية.

وفي مقال رأي نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الشهر الماضي قبيل الغزو الروسي لأوكرانيا، جادلت أولبرايت بأن الزعيم الروسي فلاديمير بوتين سيرتكب “خطأ تاريخي” في غزو أوكرانيا وحذرت من التكاليف المدمرة لبلاده.

وكتبت أولبرايت: “بدلاً من تمهيد طريق روسيا نحو العظمة، فإن غزو أوكرانيا سيضمن عار السيد بوتين من خلال ترك بلاده معزولة دبلوماسيًا، ومعطلة اقتصاديًا، وضعيفة استراتيجيًا في مواجهة تحالف غربي أقوى وأكثر اتحاداً”.

ورأت أولبرايت أن الولايات المتحدة “أمة لا غنى عنها” عندما يتعلق الأمر باستخدام الدبلوماسية المدعومة باستخدام القوة للدفاع عن القيم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم.

وقالت لشبكة NBC في عام 1998: “نحن نقف شامخين ونرى ما هو أبعد من البلدان الأخرى في المستقبل، ونرى الخطر هنا علينا جميعًا. الحرية والديمقراطية وأسلوب الحياة الأمريكي”.

ربما كان أبرز ما بذلته من جهود لإنهاء العنف في البلقان، وكانت حاسمة في دفع كلينتون للتدخل في كوسوفو في عام 1999 لمنع إبادة جماعية ضد المسلمين العرقيين على يد الزعيم الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش، لقد كان يطاردها الفشل السابق لإدارة كلينتون في إنهاء الإبادة الجماعية في البوسنة.

أدى تفكك يوغوسلافيا الشيوعية إلى عدة دول مستقلة، بما في ذلك صربيا والجبل الأسود وسلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك ومقدونيا، في تسعينيات القرن الماضي، إلى إراقة دماء وحشية لم تشهدها القارة منذ الحرب العالمية الثانية. أصبح مصطلح “التطهير العرقي” مرادفًا للبوسنة، حيث حاولت القوات الصربية الموالية لميلوسوفيتش إقامة دولة منفصلة عن طريق إجبار السكان المدنيين غير الصرب.

ولم تتدخل إدارة كلينتون حتى مذبحة سريبرينيتشا في عام 1995، عندما قتل الصرب 8000 رجل وصبي مسلم، مما أدى إلى خطة دايتون للسلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة. ولكن عندما حاول ميلوسوفيتش بعد ذلك نقل خطته القومية العرقية إلى كوسوفو، جمعت إدارة كلينتون ائتلافًا لمنعه من القيام بما كان قد أفلت منه في البوسنة.

واُتهمت أولبرايت ميلوسيفيتش بخلق “رعب ذي أبعاد توراتية” في “رغبته في إبادة مجموعة من الناس” – الأغلبية المسلمة في كوسوفو، وتعرضت لانتقادات شديدة في واشنطن في ذلك الوقت، حيث وصف البعض الضربات الجوية لحلف الناتو بـ”حرب أولبرايت”، بينما اتهمها آخرون بإساءة تقدير عزم ميلوسيفيتش.

وتحقيقا لهذه الغاية، قالت أولبرايت في عام 1999 “أتحمل المسؤولية الكاملة مع زملائي لاعتقادنا أنه من الضروري ألا نقف مكتوفي الأيدي ونراقب ما كان ميلوسيفيتش يخطط للقيام به”، مضيفة أنه “لا يمكننا مشاهدة الجرائم ضد الإنسانية”.

وفي النهاية، أوقف التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة العدوان الصربي، وأعلنت كوسوفو استقلالها في عام 2008.

وتناقض هذا الجهد مع معارضة إدارة كلينتون للتحرك الدولي لوقف الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994. في الوقت الذي كانت فيه أولبرايت تمثل الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، دعت إدارة كلينتون، التي يطاردها الفشل العسكري في الصومال قبل عام، إلى سحب غالبية قوات الأمم المتحدة من البلاد في الأيام الأولى للإبادة الجماعية.

وأدت المذبحة التي أعقبت ذلك ضد عرقية التوتسي في المقام الأول، وكذلك بعض الهوتو المعتدلين على يد متطرفين من الهوتو، إلى مقتل 800 ألف شخص على الأقل.

وبعد أن كانت وزيرة للخارجية، شغلت أولبرايت منصب رئيسة المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية في واشنطن من عام 2001 حتى وفاتها، وقامت بالتدريس في جامعة جورج تاون. كانت أيضًا مؤلفة غزيرة الإنتاج، وكتبت العديد من الكتب، بما في ذلك مذكرات عام 2003 بعنوان “سيدتي الوزيرة”. كما عملت في القطاع الخاص لبعض الوقت.

وفي عام 2012، تلقت أولبرايت وسام الحرية الرئاسي من الرئيس باراك أوباما، الذي قال إن “صلابتها ساعدت في إحلال السلام في البلقان ومهدت الطريق لإحراز تقدم في بعض أكثر مناطق العالم اضطرابًا”.

وكانت أولبرايت من أوائل الشخصيات العالمية التي التقت بشار الأسد بعد وفاة والده، ويصفها البعض على أنها عرابة القبول الأمريكي لوراثة بشار الأسد حكم أبيه.

وقالت أولبرايت بعد لقائها ببشار الأسد خلال استقباله العزاء بوالده، إنها تشيد بالانتقال السلس والهادئ والمنظم للسلطة في سوريا وأنها لمست منه بوادر مشجعة إزاء السلام في المنطقة.

وأضافت رداً على سؤال حوال مسألة خلافة بشار لوالده، “سوريا تملك نظاماً يعمل على ما يبدو بطريقة سلمية ومنظمة، لمست بوادر مشجعة جدا ازاء رغبته في اتباع نهج والده، الذي اتخذ قرارا استراتيجيا لصالح السلام، يبدو ان بشار يتمتع بتصميم كبير على ما يبدو ومستعد لاتمام واجبه، اللقاء تناول احتمال مواصلة المحادثات حول عملية السلام في الوقت المناسب”. (CNN – AKSALSER)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. عندما سألت إحدى المذيعات هذه الشمطاء الملعونة عن جدوى غزو أمريكا للعراق وأن أكثر من 500 الف طفل ماتوا من الحصار والمجاعة قالت هذه الشمطاء : نعم أهدافنا تستاهل أكثر من هذا .. الله أغدق عليها كل لعناتك وعذابك الأليم والشديد والعظيم هي وبشار وكل المجرمين .. اللهم آمين

  2. انهى الغنف بكوسوفو ضد المسلمين
    و دافعت عن الغرباء
    الكاتب ناسي يكتب رضي الله عنها