مستشار ألمانيا يحذر من الانغلاق وتقويض العولمة

حذر المستشار الألماني أولاف شولتس من الانغلاق وتقويض العولمة في ظل العواقب الناتجة عن الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وذلك لأجل الاقتصاد العالمي.

وقال شولتس يوم الخميس في طوكيو خلال منتدى حوار لغرفة التجارة الخارجية الألمانية باليابان: “ما نحتاجه بدلاً من ذلك هو عولمة أخرى”.

وأكد المستشار الألماني في مستهل زيارته لليابان التي تستمر يوماً واحداً: “تقويض العولمة ليس مجدياً، إنها ليست خياراً- بالتأكيد ليس بالنسبة للدول التي تتبنى التجارة المفتوحة والحرة مثل ألمانيا واليابان”.

وأضاف شولتس أن التطورات الأخيرة مثل أزمات الديون والإغلاق والتضخم والحرب تظهر أن: “التجارة الحرة والمنافسة الحرة والأسواق المفتوحة ليست أموراً بديهية”.

وأشار مستشار ألمانيا إلى أن تفشي فيروس كورونا المستجد أظهر هشاشة سلاسل التوريد.

ومع أن شولتس شدد على ضرورة وجود تجارة حرة، إلا أنه أكد أيضاً وجوب أن تكون عادلة وقائمة على قواعد.

وذكر المستشار الألماني مثالاً على ذلك باتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي واليابان التي “تضع معايير ضد الحمائية، ولكنها في الوقت ذاته تعمل لأجل معايير اجتماعية وبيئية عالية أيضا”.

وأشار شولتس إلى أن اليابان وألمانيا اللتين تحتلان رقم 3 ورقم 4 في الاقتصاد العالمي، تواجهان التحديات ذاتها، موضحاً أنه يندرج ضمن ذلك مثلا رقمنة الاقتصاد وحماية المناخ، بما في ذلك توسيع نطاق اقتصاد الهيدروجين، وقال إن كلا البلدين لديهما دور قيادي مشترك في كل هذه المجالات، وإن إمكانية التعاون بين ألمانيا واليابان هائلة. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها