ألمانيا تتراجع عن المطالبة بتدابير عاجلة ضد إيطاليا أمام «محكمة العدل الدولية»

أعلنت محكمة العدل الدولية أن ألمانيا تراجعت، الجمعة، عن المطالبة باتّخاذ تدابير عاجلة ضد إيطاليا في إطار دعوى تقدّمت بها تتّهم فيها روما بالسماح بإجراءات قضائية «للاستحصال من برلين على تعويضات لضحايا جرائم الحقبة النازية».

وتراجعت برلين عن طلب اتّخاذ تدابير عاجلة لمنع إيطاليا من بيع أصول ألمانية بالمزاد العلني لتمويل تعويضات على صلة بدعاوى مدنية «بعد تطوّرات على الصعيد القضائي سجّلت مؤخراً في إيطاليا» وبعد تواصل بين البلدين، وفق بيان لمحكمة العدل الدولية.

وبناء على ذلك قرّرت المحكمة التي تعد أعلى مرجع قضائي في الأمم المتحدة ومقرها لاهاي إلغاء الجلسات التي كان من المقرر أن تعقد يومي الاثنين والثلاثاء.

لكن مسؤولين في المحكمة أكدوا في تصريحات أن القضية «لا تزال عالقة».

وقال وزير الخارجية الألماني في تصريح إن برلين لم تسحب الدعوى بأكملها لأن أي مرسوم إيطالي يضمن عدم مصادرة المحاكم الإيطالية أصولاً لتمويل تعويضات لم يقر بعد في البرلمان.

وكانت ألمانيا تقدّمت في 29 إبريل/ نيسان بشكوى أمام المحكمة ضد إيطاليا اتّهمت فيها روما «بعدم احترام حصانتها من الولاية القضائية بصفتها دولة ذات سيادة»، وطلبت اتّخاذ تدابير عاجلة.

كما أن ألمانيا لجأت في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2007 إلى محكمة العدل الدولية بعد مواجهتها لسنوات عدداً من الدعاوى أمام محاكم إيطالية لجأت إليها عائلات لضحايا الجرائم النازية.

وكانت أعلى محكمة في الأمم المتحدة رأت في 2012 أن إيطاليا قصرت في تنفيذ واجباتها عبر السماح برفع دعاوى قضائية «تهدف إلى الحصول على تعويضات من برلين لضحايا للجرائم النازية».

وتقول برلين إنه على الرغم من هذا الحكم، شهدت المحاكم الإيطالية «منذ 2012 عدداً كبيراً من الدعاوى الجديدة ضد ألمانيا، في انتهاك لحصانتها القضائية».

لكن دخول مرسوم إيطالي جديد حيز التنفيذ بعد أيام على تقدّم ألمانيا بالشكوى غيّر موقف برلين.

وأشارت المحكمة إلى أن ألمانيا اعتبرت أن المرسوم الإيطالي الأخير يستجيب لهاجسها الأساسي.

وأوضحت محكمة العدل الدولية أن «ألمانيا تعتبر، بناء على هذا المرسوم، أن التشريع الإيطالي يفرض على المحاكم الإيطالية رفع الإجراءات التنفيذية المتّخذة سابقاً والامتناع عن اتّخاذ أي إجراءات قسرية جديدة ضد الأصول الألمانية التي تستعمل لأغراض الخدمة العامة وغير التجارية على الأراضي الإيطالية». (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها