” أوراسيا ديلي ” : موسكو تواجه خيارات صعبة أمام العملية التركية في سوريا

رأت صحيفة “أوراسيا ديلي” الروسية، أن روسيا وتركيا أصبحتا بوضع غير متكافئ في سوريا بعد بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، مشيرة إلى صعوبة وضع موسكو في مواجهة العملية العسكرية التركية المحتملة.

وقالت الصحيفة إن التوصل إلى اتفاق بين أنقرة وموسكو يعد السيناريو الأمثل، لكن الثمن سيكون مرتفعاً بالنسبة إلى روسيا، مرجحة أن تطالب تركيا بأفضليات تجارية واقتصادية.

وأضافت الصحيفة أن السيناريو الثاني، الذي يتضمن مبادلة جبل الزاوية في إدلب بالعملية العسكرية التي ستوحد كل المناطق الخاضعة للنفوذ التركي في منطقة واحدة، كان من الممكن تحقيقه قبل بدء الحرب على أوكرانيا، لأن وضع أنقرة الآن يؤهلها لوضع شروطها أمام موسكو.

وأشارت الصحيفة إلى أن سمعة روسيا ستتضرر إذا سمحت لتركيا بتنفيذ العملية، لكنها تستطيع بهذه الحالة أن تقنع الأكراد بالتفاوض مع النظام السوري، دون أن تقدم تنازلات لأنقرة، معتبرة أن هذا السيناريو يعد “الأكثر واقعية” لروسيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن سيناريو الرد التناظري، أي السماح للنظام بعملية جديدة في إدلب رداً على العملية التركية، سيبدد موارد روسيا العسكرية.

وخلصت الصحيفة إلى أن تركيا ستحقق مكاسب في جميع السيناريوهات السابقة، في حين أن فرص روسيا في الخروج من هذا الوضع بنجاح، أقل بكثير.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها