وزير الخارجية الإيراني : يجب تبديد المخاوف الأمنية لتركيا في سوريا

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ضرورة تبديد المخاوف الأمنية لتركيا في سوريا “بأسرع وقت وبشكل دائم”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، الاثنين في العاصمة أنقرة.

وأشار عبد اللهيان إلى أن إيران تتفهم بشكل جيد للغاية المخاوف الأمنية لتركيا في سوريا، وطرحها تنفيذ عملية خاصة هناك بنفس الوقت.

ولفت إلى أنه بحث هذه المسألة بشكل مفصل مع نظيره تشاووش أوغلو.

وبيّن أن إيران تعلم وتثق دائمًا بوجهة نظر تركيا بخصوص قضية القدس وفلسطين، مضيفًا: “تركيا لم ولن تتخلى أبدًا عن قضية القدس وفلسطين”.

وشدد على رغبة بلاده في تعميق وتعزيز علاقاتها مع جيرانها.

ولفت إلى أنهم اقترحوا على تشاووش أوغلو خلال زيارته الأخيرة إلى طهران خطة عمل شاملة وخارطة طريق من أجل تعميق وتحسين العلاقات الثنائية، معربًا عن رغبة طهران في المضي قدمًا بهذه الخريطة.

وأردف:” قررنا تعميق علاقاتنا في المجالات الأمنية والسياسة والعسكرية والسياحية والثقافية والتاريخية وجميع المجالات التي تهم البلدين، وبحثنا اليوم تطوير التعاون في مسألتي الطاقة والكهرباء”.

كما أوضح عبد اللهيان أنهما ناقشا قضايا مثل الشؤون القنصلية وتسليم المجرمين، وزيادة التعاون بين برلماني البلدين، وتطوير التعاون بين الولايات الحدودية بين البلدين، وإنشاء أسواق تجارية.

وأشار إلى أنه أطلع تشاووش اوغلو على تفاصيل زيارة الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل الأخيرة إلى طهران، وتبادلا الآراء بهذا الخصوص.

وقال:” أتمنى أن نحقق نتائج أفضل في مباحثات إيران القادمة، خاصة مع وجود وجهات النظر ومواقف أكثر واقعية للولايات المتحدة والدول الأوروبية الأخرى”.

وأكد أن أمن تركيا من أمن إيران، وأنهم لا يكنون سوى التمنيات الطيبة للمنطقة، ولتركيا الصديقة والشقيقة.​​​​​​​ (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها