تطعيمات كورونا أرجأت خطط الإنجاب في ألمانيا

أظهرت دراسة حديثة أن بدء حملة التطعيم ضد كورونا وغياب التوصيات بالتطعيم للنساء الحوامل في بادئ الأمر، كان لهما تأثير كبير في خطط الإنجاب في ألمانيا.

وأعلن المعهد الاتحادي لأبحاث السكان، الثلاثاء، في فيسبادن أن متوسط عدد الأطفال لكل امرأة انخفض بشكل كبير عن مستوى الأعوام السابقة منذ بداية العام الجاري.

وبينما تذبذب معدل المواليد بين 1.5 و1.6 طفل لكل امرأة من 2015 حتى 2021، فقد انخفض إلى ما يراوح بين 1.3 و1.4 طفل لكل امرأة في الأشهر الأولى من 2022.

ووفقا للدراسة، فإن أحد الأسباب الرئيسة لانخفاض المعدل هو أن النساء في البداية تخلت عن خططهن لإنجاب أطفال عندما بدأت حملة التطعيم في ربيع 2021، حيث لم يكن التطعيم في البداية موصى به للنساء الحوامل.

وقال مارتن بويارد، مدير الأبحاث في المعهد، “من المنطقي أن بعض النساء يرغبن في التطعيم قبل أن يصبحن حوامل”.

وبين الباحث أنه يمكن ملاحظة تواز زمني بين بدء حملة التطعيم وتراجع معدل المواليد بعد تسعة أشهر، مضيفا “في الـ30 عاما الماضية باستثناء التأثيرات الموسمية، لم يتم رصد مثل هذا التراجع في الأرقام”.

وأضاف بويارد، “جائحة كورونا كان لها تأثير كبير في السلوك الإنجابي على المدى القصير، وهو ما يمكن رصده أيضا في دول أوروبية أخرى”.

وأوضح أنه في أيار (مايو) 2022 كانت هناك علامات على حدوث زيادة طفيفة في معدل المواليد في ألمانيا، ما قد يشير إلى نهاية هذا الإرجاء.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها