ألمانيا تمهد لزيادات كبيرة في معدلات الفائدة

مهَّدَ رئيس البنك المركزي الألماني، لاحتمال زيادات جديدة «كبيرة» في معدلات الفائدة في منطقة اليورو في مواجهة ارتفاع التضخم، على الرغم من مخاطر الركود التي تزداد وضوحاً.

وقال يواكيم ناغل إن «الخطوة التي اتخذها البنك المركزي الأوروبي، الخميس، برفع معدل الفائدة الرئيسي بمقدار 0,75 نقطة مئوية كانت إشارة مهمة»، محذراً من أنه «إذا بقي الوضع التضخمي على حاله، فسيتعيّن اتخاذ خطوات مهمة أُخرى». وأضاف «لدينا مؤشرات إلى أن التضخم ينتشر في العديد من مجالات» الاقتصاد.

ورأى أن نسبة التضخم في ألمانيا يمكن أن تصل إلى مستوى «يزيد على 10%» خلال عام واحد في ديسمبر، الفترة التي يرى أنها يفترض أن تشهد ذروة الارتفاع التضخمي الحالي.

ويتحدث البنك المركزي الألماني حتى الآن عن نسبة 10% في الأشهر الأخيرة من العام، وبالتالي ذكر ناغل توقعات عن وضع أسوأ. لكنه قال إن التضخم يفترض أن يتباطأ في 2023، إلا أنه سيبقى «أعلى من 6%» العام المقبل، وهو مستوى «مرتفع جداً».

في هذه الظروف، يبدو استمرار تشديد تكلفة الائتمان في منطقة اليورو أمراً لا مفرَّ منه، كما قال رئيس البنك المركزي الألماني على الرغم من التأثير السلبي لهذه السياسة على النمو.

وقال ناغل، إنه «من الممكن» أن تنزلق ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا، إلى الركود في الربعين الثالث والرابع من هذا العام، وتبقى كذلك حتى بداية العام المقبل، مشيراً إلى وجود «عدد من العناصر» التي تميل باتجاه هذا السيناريو.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها