قصف روسي عنيف و غير مسبوق يطال العاصمة الأوكرانية ( فيديو )

قُتل ما لا يقل عن 8 أشخاص وأصيب 24 آخرون، الإثنين، إثر الانفجارات التي هزت العاصمة الأوكرانية كييف في وقت مبكر من صباح اليوم.

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن الضحايا وقعوا جراء القصف الذي استهدف منطقة شيفتشينكيفسكي وسط كييف التي تضم البلدة القديمة والعديد من المكاتب الحكومية.

وأشارت الوزارة إلى أن صاروخاً روسياً ضرب الشارع الذي توجد فيه الأجهزة الأمنية ومكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وأعلن الجيش الأوكراني أن روسيا أطلقت 75 صاروخا صباح اليوم على أوكرانيا.

وكتب قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجنيي على تيليغرام أن “المعتدي أطلق قبل الظهر 75 صاروخا أسقطت دفاعاتنا الجوية 41” منها، مشيرا إلى أن روسيا استخدمت كذلك “طائرات مسيرة عسكرية”.

كما أفيد عن قصف على لفيف في غرب أوكرانيا بعيدا عن خط الجبهة، وعلى دنيبرو (وسط) وزابوريجيا (جنوب).

وكان الرئيس زيلينسكي قد أعلن سقوط قتلى وجرحى في سلسلة من عمليات القصف غير المسبوقة منذ أشهر من حيث نطاقها، وذلك بعد عملية تفجير دمرت جزءا من جسر القرم بين روسيا وشبه الجزيرة التي ضمتها موسكو.

واتّهم زيلينسكي، روسيا بمحاولة محو بلاده “من على وجه الأرض”، مضيفا: “إنهم يحاولون تدميرنا ومحونا من على وجه الأرض… تدمير مواطنينا الذين ينامون في منازلهم في (مدينة) زابوريجيا. قتل الأشخاص الذين يذهبون للعمل في دنيبرو وكييف”.

من جهته، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر: “تكتيك بوتين الوحيد هو الإرهاب في المدن الأوكرانية المسالمة، لكنه لن يكسر أوكرانيا”.

وأضاف: “هذا رده (بوتين) على كل المهدئين الذين يريدون التحدث معه عن السلام: بوتين إرهابي يتحدث بالصواريخ”.

وكانت وسائل إعلام محلية أفادت بتوقف خدمات القطارات في العاصمة كييف، إضافة إلى تحول جميع محطات مترو الأنفاق إلى ملاجئ للمواطنين.

وقال عمدة بلدية كييف فيتالي كليتشكو على تيليغرام إن “عدة انفجارات هزت منطقة شيفتشينكيفسكي” وهي منطقة كبيرة وسط كييف تضم البلدة القديمة التاريخية بالإضافة إلى العديد من المكاتب الحكومية.

ونشرت ليزيا فاسيلينكو، عضو البرلمان الأوكراني، صورة على تويتر تظهر أن انفجارا واحدا على الأقل وقع قرب المبنى الرئيسي لجامعة كييف الوطنية وسط العاصمة، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إنها ستسعى للانتقام من الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت مدنا في أنحاء البلاد صباح اليوم.

وأضافت الوزارة على صفحتها بموقع فيسبوك: “سقط ضحايا ووقع دمار.. سيُعَاقَب العدو على الألم والموت الذي تسبب فيه بأرضنا! سنأخذ بثأرنا” وفق تعبيرها.

يشار إلى أن الانفجارات في كييف وقعت بعد يوم واحد من اتهام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المخابرات الأوكرانية بالتخطيط وتنفيذ ما وصفه بـ”الهجوم الإرهابي” على جسر كيرتش الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

وقال بوتين، خلال اجتماع مع ألكسندر باستريكين، رئيس لجنة التحقيق الروسية، مساء الأحد، إنه “ما من أدنى شك في أنه هجوم إرهابي استهدف تدمير موقع حساس في البنية التحتية الروسية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها