قادة مجموعة السبع يتعهدون بمحاسبة بوتين

تعهّد قادة مجموعة السبع “محاسبة” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الضربات الصاروخية الروسية التي تستهدف أوكرانيا منذ يومين.

وجاء في بيان صدر في أعقاب اجتماع عبر الإنترنت مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “ندين هذه الهجمات بأشد العبارات ونذّكر بأن الهجمات العشوائية على المدنيين الابرياء تشكل جريمة حرب”.

وأضاف البيان “سنحاسب الرئيس بوتين والمسؤولين” عن هذه الضربات.

إلى ذلك اعتبر القادة المجتمعون في برلين أن إنشاء قوة عسكرية مشتركة بين موسكو ومينسك سيشكل “أحدث مثال على تواطؤ” بيلاروسي مع روسيا في الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وشدد القادة في بيانهم الصادر في أعقاب الاجتماع الطارئ مع زيلينسكي “نكرر دعوتنا السلطات البيلاروسية إلى الكف عن السماح للقوات المسلحة الروسية باستخدام” أراضيها لمؤازرة الجهود الحربية الروسية في أوكرانيا.

وأشار قادة دول مجموعة السبع إلى أنهم أكدوا لزيلينسكي “رسوخ وثبات” التزامهم في “توفير الدعم الذي تحتاج إليه أوكرانيا للمحافظة على سيادتها ووحدة أراضيها”.

وتعّهدوا مواصلة توفير “الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي والقانوني” و”الوقوف بحزم إلى جانب أوكرانيا طالما اقتضى الأمر ذلك”.

وتابعوا “نحن ملتزمون دعم أوكرانيا في تلبية احتياجاتها استعدادا للشتاء”.

وقالوا “ما من بلد يريد السلام أكثر من أوكرانيا التي عانى شعبها من الموت والتهجير وفظاعات لا تحصى من جراء العدوان الروسي”.

وفي معرض إبداء “التضامن” مع أوكرانيا، رحّب القادة بـ”استعداد” زيلينسكي “لسلام عادل” يكون مبنيا على ميثاق الأمم المتحدة لحماية وحدة أراضي أوكرانيا و”قدرتها على الدفاع عن نفسها في المستقبل”.

إلى ذلك، يقتضي أي سلام عادل ضمان “تعافي أوكرانيا وإعادة إعمارها، بما في ذلك استكشاف السبل لتحقيق ذلك بتمويل من روسيا” والمضي قدما في “المحاسبة عن الجرائم الروسية المرتكبة خلال الحرب”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها