أكبر مسجد في ألمانيا يرفع آذان الجمعة قريباً

ستصدح مكبرات الصوت في أكبر مسجد في ألمانيا، قريبا، بأذان الجمعة، بعد اتفاق بين سلطات مدينة كولونيا والجالية المسلمة فيها.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم مجلس بلدية مدينة كولونيا، إنه سيسمح قريبا برفع آذان صلاة الجمعة، عبر مكبرات الصوت، في المسجد المركزي التابع لرابطة “ديتيب التركية”، وهو أكبر مساجد ألمانيا.

وأوضحت أنه سيتم توقيع اتفاق للسماح برفع الآذان، ضمن مبادرة مؤقتة مدتها عامان تتضمن شروطا معينة، على المسجد الالتزام بها.

وسيتعين على إدارة المسجد إبلاغ سكان الحي بهذا القرار مسبقا، وتعيين مسؤول من طرفها للتواصل مع الجيران والسكان، على أن يقتصر الأمر على آذان صلاة الجمعة فقط.

وتضم مدينة كولونيا 35 مسجدا، قالت اخبرت المتحدثة باسم مجلس بلدية المدينة، إن عشرة منها أبدت رغبتها في الترخيص لها برفع الآذان، لافتة إلى أن مجلس المدينة وافق على المشروع، باعتبار أن “الإسلام جزء لا يتجزأ من المجتمع الألماني”.

وحددت السلطات مدة رفع الآذان بخمس دقائق، في الفترة ما بين الظهيرة والساعة الثالثة عصرا، وستراقب السلطات المشروع عن كثب، وبعد انتهاء فترة العامين سيتم إجراء تقييم شامل للتجربة من أجل اتخاذ قرار نهائي بشأنها.

وكان هذا المشروع أثار جدلا كبيرا، خصوصا في ظل الهجوم على تلك الخطوة من جانب القوى اليمينية المتطرفة، لكن عمدة مدينة كولونيا هنرييت ريكر، كتبت على حسابها على موقع تويتر: “السماح لنداء المؤذن هو بالنسبة لي علامة على الاحترام”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها