ألمانيا : تحذيرات من موجة كورونا شتوية .. و هذه الولايات تخفف القيود

صرّح وزير الصحة الفيدرالي في ألمانيا كارل لوترباخ، الجمعة، بأنّ بلاده تتّجه نحو تسجيل زيادة في عدد الإصابات بكوفيد-19 هذا الشتاء، وانتقد خطط أربع ولايات لتخفيف قواعد عزل المصابين. أضاف الوزير، معبّراً عن خوفه من تلك الزيادة، أنّه “حينها سوف نشهد موجة أقوى ممّا نخشاه بالفعل، ونحن نقترب من مواجهة متحوّر (من فيروس كورونا الجديد) أسرع انتشاراً”.

وتخطّط أربع مناطق ألمانية، يقطنها نحو 40 في المائة من سكان البلاد، لإلغاء القواعد التي تتطلّب عزل المصابين بكوفيد-19 منزلياً، بحجّة أنّ الوباء قد تطوّر وأنّه حان الوقت لنهج مختلف.

لكنّ لوترباخ قال، على هامش جلسة برلمانية، إنّ الإدارات الإقليمية الأربع في بافاريا وبادن فورتمبيرغ وهيسن وشليسفيغ هولشتاين لم تحصل على موافقة الحكومة الاتحادية، واصفاً قرارها بأنّه “خطأ كبير” من شأنه أن يؤدّي إلى خليط من القواعد في ألمانيا، وأضاف: “لا سبب طبياً يدفع إلى الاستغناء عن تفويض العزل الآن. لدينا حالياً نحو ألف وفاة بسبب كوفيد-19 أسبوعياً”.

وقد أفادت وزارة الصحة في ولاية بادن فورتمبيرغ، جنوب غربي ألمانيا، اليوم الجمعة، بأنّ المنطقة واثنتَين من جاراتها، بافاريا وهيسن، وولاية شليسفيغ هولشتاين الواقعة في أقصى شمال ألمانيا، تعمل على تفاصيل القواعد الجديدة. واستندت الوزارة إلى تراجع الإصابات، وفعالية اللقاحات المضادة لكوفيد-19، ودرجة عالية من المناعة السكانية، وحدّة إصابات أكثر اعتدالاً، وأمثلة لدول من قبيل النمسا التي خفّفت قواعدها في هذا السياق.

وأعلنت بافاريا أنّ تفويضها بالعزل الشامل سوف ينتهي في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. وقال وزير الصحة في الولاية كلاوس هوليتشيك، في بيان، إنّ الوقت مناسب لمنح الناس مزيداً من المسؤولية الفردية.

وتابع أنّ “القرار لا يعني أنّنا سوف نطلق العنان للعدوى”، موضحاً أنّ “الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم (من دون ظهور أعراض عليهم) سوف يتوجّب عليهم في المستقبل وضع قناع واق في خارج مكان سكنهم الخاص. وبالتأكيد، ما زال المبدأ سارياً في ما يخصّ المرضى (المصابين بأعراض) إذ سوف يلازمون منازلهم”.

وفي ألمانيا، تُعَدّ القرارات المتعلقة بتدابير أزمة كورونا الوبائية، إلى حدّ كبير، مسألة تخصّ حكومات الولايات الـ16 في البلاد. وقد نُسّقت الإجراءات بشكل عام على الصعيد الوطني منذ ظهور الوباء في عام 2020، وإن بدرجات متفاوتة، إذ تتمتّع الولايات بقدر كبير من الاستقلال الذاتي.

تجدر الإشارة إلى أنّ المركز الوطني لمكافحة الأمراض يوصي حالياً بأن تُلزم الولايات المصابين بعزل لمدّة خمسة أيام. (أسوشييتد برس)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها