جاويش أوغلو يؤكد ضرورة التوافق بين المعارضة و النظام في سوريا

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ضرورة تحقيق توافق بين المعارضة السورية “المعتدلة” المعترف بها دولياً، وبين النظام السوري، معرباً عن أمله في أن يفهم الأخير أن إحلال السلام والاستقرار ليس ممكناً دون توافق.

وعلى هامش مشاركته في “منتدى الحوار المتوسطي” بالعاصمة الإيطالية، شدد جاويش أوغلو على الحاجة إلى الانخراط مع النظام أيضاً، لتكون المحادثات السورية في إطار اللجنة الدستورية ومسار “أستانا” بناءة أكثر.

ورأى الوزير التركي، أن هذا الأمر “ضروري” كذلك لضمان عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بطريقة طوعية وكريمة.

وأضاف: “علينا في الوقت نفسه أن نتعاون في حربنا ضد التنظيمات الإرهابية دون أي تمييز فيما بينها”، لافتاً إلى أن “الإرهاب يعد من أكبر الانعكاسات للأزمة السورية”، وفق “الأناضول”.

واتهم جاويش أوغلو، قوات “قسد” الكردية و”حزب العمال الكردستاني”، بقمع الأقليات واستهداف الأقليات المسيحية، وتابع: “لكن أصدقاء تركيا الأوروبيين والغربيين، بما في ذلك الولايات المتحدة، يغضون الطرف عن ذلك”.

وأشار الوزير التركي إلى أن بلاده “بحاجة إلى مواصلة عملياتنا حتى نطهر المنطقة من الإرهابيين والتنظيمات الإرهابية.. لكن في نفس الوقت نحن على اتصال مع النظام على مستوى الاستخبارات لأن التنظيم الإرهابي هدفه تقسيم البلاد وهذا يؤثر أيضاً على سوريا والشعب السوري”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها