ألمانيا : وتيرة التضخم تسجل تراجعاً طفيفاً في نوفمبر

أكد مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني، الثلاثاء، تقديراته الأولية التي رصد فيها تراجعاً طفيفاً في وتيرة التضخم في نوفمبر الماضي.

وقال رئيس المكتب، جيورج تيل في فيسبادن: «على الرغم من التراجع الطفيف في أسعار الطاقة، لا يزال معدل التضخم عند مستوى مرتفع يبلغ 10%، نلاحظ أيضاً بشكل متزايد ارتفاع أسعار العديد من السلع الأخرى إلى جانب الطاقة».

وبلغ معدل التضخم في أكتوبر الماضي 10.4% وهو أعلى مستوى له منذ نحو 70 عاماً.

في المقابل، لا يرى خبراء الاقتصاد في تراجع وتيرة التضخم الشهر الماضي مدعاة للاطمئنان، حيث لا يتوقع الكثير منهم انخفاضاً ملحوظاً في معدل التضخم إلا بحلول الربيع.

تجدر الإشارة إلى أن معدلات التضخم المرتفعة تقلل من القوة الشرائية للمستهلكين وتضعف نمو الدخل.

وتسببت أسعار الطاقة والمواد الغذائية في رفع معدل التضخم في ألمانيا منذ شهور وبحسب بيانات المكتب، فإن معدل التضخم في أسعار الطاقة الشهر الماضي وصل إلى 38.4% مقارنة بالشهر نفسه من 2021، وكان معدل التضخم في أسعار الطاقة وصل إلى 43% في أكتوبر الماضي.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية الشهر الماضي على أساس سنوي بنسبة21.1%. وتراجعت أسعار المستهلك بنسبة 0.5% مقارنة بأكتوبر الماضي.

ولم تشهد ألمانيا الموحدة من قبل معدلات تضخم في المستوى الحالي. وسجلت جمهورية ألمانيا الاتحادية (ألمانيا الغربية) معدلات مماثلة في أوائل خمسينيات القرن الماضي، إلا أن طريقة حساب التضخم تغيرت بمرور الوقت. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها