منفذ هجوم على معبد يهودي يحتجز رهينتين داخل سجن في ألمانيا

احتجز متطرف يميني، نفذ عام 2019 هجوماً مميتاً على كنيس يهودي في مدينة هاله الألمانية، لفترة وجيزة اثنين من العاملين في السجن كرهائن، وأصيب عندما تغلب عليه عاملون آخرون داخل السجن القريب من مدينة ماغدبورغ الألمانية.

وأكدت وزارة العدل في ساعة مبكرة من صباح، الثلاثاء، أن شتيفان بالييت “30عاماً” احتجز اثنين من العاملين كرهينتين في حوالي الساعة التاسعة مساء الإثنين بالتوقيت المحلي، لمدة ساعة تقريباً. ولم يُصَب العاملان المحتجزان بجروح.

ولم يتضح بعد كيف تمكن بالييت من احتجاز العاملين كرهينتين في السجن الكائن ببلدة بورج، على بعد حوالي 100 كيلومتر غرب برلين وعلى مسافة قصيرة من ماجدبورج.

وتسبب الحادث في إطلاق عملية كبيرة للشرطة. ويتولى مكتب الشرطة الجنائية الإقليمي التحقيقات داخل السجن الذي يمكن أن يستوعب أكثر من 600 نزيل.

وفي 9 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، الذي وافق “يوم كيبور” وهو أقدس يوم في التقويم اليهودي، حاول بالييت اقتحام كنيس في مدينة هاله بشرق ألمانيا عبر استخدام عبوات ناسفة وإطلاق النار. ولم يتمكن بالييت من اقتحام الكنيس بسبب انغلاق بابه، لكنه قتل خلال ذلك شخصين في الجوار وأصاب اثنين آخرين أثناء فراره. واعترف المتهم بتنفيذ الهجوم. وأدين وحكم عليه بالسجن المؤبد في عام 2020.

ويقضي بالييت عقوبته في سجن حديث ذي حراسة مشددة في ولاية سكسونيا أنهالت، ويقال إن “المتطرف اليميني نزيل صعب المراس وغير متعاون”.

وأثناء محاكمته في عام 2020 حاول بالييت الهروب من السجن الذي كان محتجزاً فيه في هاله. وأثناء التريض في الفناء تسلق بالييت سياجاً بارتفاع 3.4 متر وأمضى 5 دقائق في البحث عن طرق للخروج من السجن قبل القبض عليه. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها