ألمانيا : الحكومة الإيرانية تطلق النار على شعبها

انتقد أولاف شولتس المستشار الألماني الحكومة الإيرانية بشدة بسبب الإجراءات التي تتخذها ضد المتظاهرين.

وقال شولتس أمس على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “من يطلق النار على شعبه؟ الحكومة الإيرانية تفعل ذلك، ولهذا السبب سنواصل اتخاذ موقف بشكل واضح تماما”.

وتابع المستشار الألماني: “ما تفعله الحكومة الإيرانية ليس مقبولا ولا يمكن تبريره”.

وبحسب بيانات نشطاء حقوق الإنسان، تم إلقاء القبض على 18 ألف شخص على الأقل حتى الآن ممن شاركوا في المظاهرات المنتقدة للنظام المستمرة منذ ثلاثة أشهر تقريبا، وتم قتل أكثر من 475 متظاهرا خلال الاحتجاجات.

واندلعت الاحتجاجات المناهضة للحكومة الإيرانية في الأساس منذ وفاة الفتاة الكردية الإيرانية، مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاما، في 16 أيلول (سبتمبر)، أثناء احتجازها لدى الشرطة بعدما ألقت “شرطة الأخلاق” القبض عليها بسبب مخالفتها قواعد الزي النسائي.

وكان 29 عضوا في مجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي قد صوتوا الأربعاء، بدفع من الولايات المتحدة، لمصلحة طرد إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة للفترة المتبقية من تفويض 2022-2026.

وجاء في نص القرار الصادر الأربعاء أن السلطات الإيرانية “تقوض باستمرار وتقمع بشكل متزايد حقوق الإنسان للنساء والفتيات، بما في ذلك الحق في حرية التعبير والرأي، وغالبا باستخدام قوة مفرطة”.

في الأسبوع الماضي نفذ على خلفية الاحتجاجات حكمان بالإعدام شنقا بحق شابين يبلغان 23 عاما.

ونقلت وكالة الأنباء الهولندية أمس عن فوبكي هوكسترا وزير الخارجية القول إن الحكومة الهولندية ستستدعي السفير الإيراني لدى هولندا بشأن إعدام رجلين على خلفية المشاركة في احتجاجات ضد السلطات في الأيام الأخيرة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها