منظمات غير حكومية تطالب بإخفاء صورة للخميني في فرنسا !

 

أعلنت الأربعاء رئيسة بلدية بلدة نوفل-لو-شاتو قرب باريس، أن صورة لآية الله الخميني موضوعة في أرض خاصة حيث أقام مؤسس جمهورية إيران الإسلامية أواخر السبعينيات، سيتم “إخفاؤها”.

وهذه اللوحة الخشب التي يبلغ ارتفاعها مترا والموضوعة في قطعة أرض خاصة لكنها مرئية من الشارع، تعرض صورة لآية الله الخميني ونصا بالفرنسية والفارسية يستحضر إقامته بين تشرين الأول/أكتوبر 1978 وكانون الثاني/يناير 1979 عندما أجبره شاه إيران على الذهاب إلى المنفى.

وأوضحت رئيسة البلدية إليزابيت ساندجيفي بعد اجتماعها مع الجمعيات “سيتم إخفاء اللوحة ويبقى أن نجد طريقة لذلك. ربما بواسطة لوحة كبيرة مثبتة على الرصيف”.

ويأتي هذا القرار عقب طلب من رابطة القانون الدولي للنساء التي تمثل 40 منظمة غير حكومية وجمعية “فام أزادي”.

وتطالب هذه المنظمات غير الحكومية “في ضوء الأحداث المأسوية التي تشهدها إيران حاليا بمنح الإذن (…) لإخفاء اللوحة بدون تأخير”.

وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وأعلن القضاء الإيراني حتى الآن إصدار 18 حكما بالإعدام على خلفية قضايا متصلة بالاحتجاجات، تمّ تنفيذ أربعة منها، وصادقت المحكمة العليا على حكمَين آخرَين.

وعلى صعيد آخر، تطالب الرابطة و”فام أزيدي” بأن “يحمل موقع أو شارع في البلدة اسم مهسا أميني”. (AFP8)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها