الشبكة السورية : مقتل 1435 مدنياً بذخائر عنقودية للنظام و روسيا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 1435 مدنيًا على الأقل بينهم 518 طفلًا جراء الذخائر العنقودية “المحظورة” ومخلفاتها التي استخدمها نظام بشار الأسد وروسيا في سوريا.

جاء ذلك في تقرير نشرته الشبكة، الإثنين، بخصوص القنابل العنقودية ومخلفاتها المستخدمة في سوريا، تحت عنوان” مخلفات الذخائر العنقودية تهديد مفتوح لحياة الأجيال القادمة في سوريا”.

وأكدت الشبكة استخدام النظام والقوات الروسية القنابل العنقودية 496 مرة على الأقل في الفترة ما بين يوليو/ تموز عام 2012 ويناير/ كانون الثاني 2023.

وسجل التقرير مقتل 1053 مدنيا بينهم 394 طفلا و219 سيدة إثر تلك الهجمات بالقنابل العنقودية، مشيرا إلى مقتل ما لا يقل عن 382 مدنيا بينهم 124 طفلا و31 سيدة إثر انفجار ذخائر فرعية تعود إلى هجمات سابقة بذخائر عنقودية.

ويمكن رمي القنابل العنقودية عبر الطائرات أو قذائف الهاون، حيث تفتح القنبلة وينطلق منها العديد من القنابل الصغيرة وتنتشر في المكان، حيث تصبح تلك القنابل الصغيرة التي لم تنفجر ودفنت تحت التراب شبيهة بالألغام.

ووفق الاتفاقات الدولية، فإن استخدام الذخائر العنقودية، التي تشكل لسنوات تهديدًا على حياة المدنيين، يتعارض مع اتفاقية جنيف ويعتبر انتهاكًا لحقوق الإنسان. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها