شكوك حول قدرة قانون سلاسل الإمداد الألماني على منع عمالة الأطفال

تسري رائحة الكاكاو الخفيفة عبر المزرعة. يُسْمع حفيف الأوراق خلال سير الأقدام على طبقة كثيفة من أوراق الشجر التي تعلو التربة الصلبة شديدة الجفاف في كوت ديفوار في غرب أفريقيا حيث ينتج المزارع سوج موسى هنا كميات ضخمة من حبوب الكاكاو لشركات تصنيع الشوكولاتة العالمية، فثلثا الكاكاو في ألمانيا وحدها قادم من كوت ديفوار. وكثيراً ما أثارت تقارير عن عمل الأطفال وإزالة الغابات في مزارع الكاكاو في أفريقيا فزع المستهلكين في ألمانيا.

والمفترض الآن أن يساعد قانون سلاسل الأمداد الألماني في القضاء على هذه الأحوال السيئة. فهل يمكن أن يمثل أداة ضبط فعالة أم يكون نمرا من ورق؟

وبعد مضي نحو شهرين على دخول القانون حيز التنفيذ توجه وزير العمل الألماني هوبرتوس هايل ووزيرة التنمية سفنيا شولتسه إلى كوت ديفوار وغانا للاستعلام عن الوضع هناك. فهل ثمة اكتراث هناك بالقانون الألماني؟

قول هايل إنه على الرغم من أن الدولتين تستأثران بـ 65% من صادرات الكاكاو على مستوى العالم، فإن الكثير من الناس هناك يعيشون في “فقر مدقع”.

من جانبه، يوضح خبير التنمية الألماني فريدل هوتس-ادامز من معهد “زود فيند” في مدينة بون أن السبب الرئيسي في ذلك هو أن ” السعر في السوق متدن بشكل زائد عن الحد” مشيراً إلى أن سعر الكاكاو تراجع في العام الماضي بمقدار يقترب من النصف.

وفي المقابل، ارتفعت تكاليف البنزين والأسمدة في غرب أفريقيا أيضاً وبشكل حاد في بعض المناطق. وكشفت دراسة لمنظمة “أوكسفام| أن الدخل في غانا وحدها انخفض بنسبة تزيد عن 16% في موسمي الحصاد 2020/2019 و2022/2021 وذلك رغم زيادات الأسعار التي فرضتها الحكومة.

ووفقا للأرقام الرسمية المنشورة يضطلع نحو 800 ألف طفل بعمل شاق في مزارع الكاكاو في كل من كوت ديفوار وغانا لأن أولياء أمورهم لا يستطيعون تحمل تكاليف توظيف عاملين لهذا العمل الشاق، ويعمل الأطفال باستخدام المنجل أو يرشون مبيدات أو يحملون أحمالا ثقيلة.

ولا يجلب سوج موسى50/ عاما/ أبناءه الأربعة للعمل في المزرعة. ويدرس الابن الأكبر لموسى في الجامعة. هل يتولى الابن أمور المزرعة ذات يوم؟ رد موسى نافيا:” طالما لم تتحسن الأسعار، فإن هذا غير وارد”، وأردف أن ابنه يرغب في فعل شيء آخر على أية حال، وربما يصبح طبيبا.

ولا تخفي الحكومتان في كوت ديفوار وغانا المشاكل الموجودة، وقال وزير العمل الغاني صامويل ابو جينابور إن ” المزارعين لا يتقاضون في الغالب ما يكفيهم”. وتتصارع كوت ديفوار وغانا مع التجار الدوليين الكبار من أجل بيع الكاكاو بأسعار معقولة غير أن قوة الحكومتين تعتبر محدودة في مواجهة الشركات. ولا تحصل العديد من العائلات على حد الكفاف الذي تعادل قيمته ما يزيد عن 400 يورو في الشهر.

ولا تتهرب السلطات من الحديث عن تدمير الغابات إذ يقول الكولونيل موموني لوجيه من هيئة الغابات في كوت ديفوار:” تدمير غاباتنا متواصل”. ومنذ استقلال الدولة في عام 1960 تمت إزالة 80% من الغابات المطيرة التي تبقى منها 5ر2 مليون هكتار.

وقال لوجيه إن “الهدف هو زيادة مساحة الغابة لتصل إلى 20% عن طريق إعادة التشجير”.

ورغم أن إنتاج الكاكاو على حساب الغابة الطبيعية غير مسموح به منذ فترة طويلة كما أن عمل الأطفال محظور في البلدين أيضاً منذ فترة طويلة فإن هاتين الظاهرتين مستمرتان. فما عسى أن تفعله القوانين الجديدة القادمة من أوروبا؟

يلزم قانون سلاسل الأمداد الألماني الشركات التي يعمل لديها ما لا يقل عن 3000 شخص بألا تعتمد في منتجاتها على عمالة الأطفال أو انتهاكات خطيرة للبيئة، وفي عام 2024 ستنخفض العتبة لتشمل الشركات التي يبلغ عدد العاملين فيها 1000 شخص.

كما يلزم القانون هذه الشركات بإعداد تقارير عن ذلك وتعديل الأوضاع السيئة. ويجري حالياً على مستوى الاتحاد الأوروبي الإعداد لسن قانون لسلاسل الأمداد سيكون أكثر صرامة على الأرجح. وبالأضاف إلى ذلك سيصدر مرسوم للاتحاد الأوروبي سيحظر اعتبارا من عام 2024 الواردات القادمة من المناطق التي أُزِيْلَتْ فيها الغابات حديثا.

غير أن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يمكن مراقبة كل هذا مثلا في منطقة ابجوفيل في الغابة الإيفوارية الواقعة على مسافة تزيد عن 6000 كيلومتر عن ألمانيا؟ وعلى نحو لا يخلو من الدهشة، أكدت شولتسه وهايل أن الحكومة في كوت ديفوار تعتمد في ذلك على الرقمنة.

لدى المزارع سوج موسى لهذا الغرض بطاقة بلاستيكية تشبه بطاقة السحب النقدي الإلكتروني بها رقاقة (شريحة) وبيانات ورمز الاستجابة السريع (كيو آر). وقال دادي ارسين من هيئة الرقابة على الكاكاو:” نعتزم تزويد كل المنتجين ببطاقة بحلول نهاية موسم الحصاد 2024/2023، وعندئذ سنعرف بالضبط أي جوال كاكاو يأتي من أي قطعة أرض” وعندئذ سيصبح من الممكن التحقق من الالتزام بالمتطلبات في سلاسل الأمداد. ومن المنتظر أن يتاح الدفع للمزارعين عن طريق هذه البطاقة.

ويرى الخبير الألماني هوتس-ادامز في قانون سلاسل الأمداد والقواعد المزمعة للاتحاد الأوروبي مدعاة للأمل وقال:” سيكون لهذه القوانين تأثيرات كبيرة في قطاع الكاكاو، وهذا سيخلق قدرا كبيرا من الضغط داخل قطاع صناعة الكاكاو والشوكولاتة”.

وقال عامل في مجال مساعدات التنمية في ابجوفيل:” سيتعين على الشركات أن تتخوف من احتمال الخسارة في المنافسة في حال لم تأخذ الأمر على مأخذ الجد”.

واعترف هايل أن “القانون ليس تعويذة سحرية لإقرار حقوق الإنسان في العالم أجمع” وتوقع أن تستمر الأسعار منخفضة. ورأى هوتس-ادامز أن شركات تصنيع الشوكولاتة عليها واجب هنا قائلا إن المستهلكين يدفعون 8 سنت فقط من سعر القطعة المتوسطة من شوكولاتة الحليب كامل الدسم، مقابل الكاكاو “لا يصل للمزارعين منه سوى 5ر4 سنت فقط”.

وأضاف الخبير أن هوامش الربح في سوق الكاكاو زادت في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وأظهرت دراسة أجراها اقتصاديون زراعيون من جامعة اركنساس أن من الممكن للمزارعين أن يوفروا على أبنائهم أشكالا شاقة من عمالة الأطفال في حال ارتفع سعر الكاكاو بنسبة 8ر2% فقط. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها