صحيفة : رغم تشدد الحصار .. تركيا مصرة على مواصلة مباحثات التطبيع مع الأسد

تبحث أنقرة عن ضمانات أساسية من روسيا وإيران بوصفهما تشاركان في مباحثات التطبيع حاليا مع نظام الأسد، بشأن إبعاد قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، لمسافة 30 كيلومترا عن حدودها، وهذا أحد الأسباب التي تدفع أنقرة لمواصلة مباحثات التطبيع مع النظام السوري، حسب ما أكدت مصادر دبلوماسية.

وقالت المصادر إن أنقرة رغم الموقف المتشدد من النظام، تريد التأكد من قدرة قوات الأخير على السيطرة على الحدود مع تركيا، وهو ما لا تعتقد إمكانية تحقيقه الآن حتى تقدم تعهدا بسحب قواتها، ولذلك ترهن عملية الانسحاب بتحقيق الحل السياسي والاستقرار في سوريا، بحسب “الشرق الأوسط”.

وأشارت إلى أن الأسد يلعب على ورقة الانتخابات في تركيا، ويريد الضغط على أردوغان وحكومته لعدم إحراز أي تقدم يذكر في الملف السوري قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، ويرى أن التعامل سيكون أكثر سلاسة مع الحكومة الجديدة في حال تشكلت من المعارضة.

وترى أن النظام السوري يرى أن المعارض لا ترى مشكلة في الإقدام على خطوات كبيرة قد تصل إلى سحب القوات التركية من سوريا حال فوزها في الانتخابات، مقابل التخلص من مشكلة اللاجئين السوريين مع ضمانات خاصة بأمن الحدود تكون روسيا وإيران وربما أميركا أيضا أطرافاً ضامنة فيها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها