منظمة العفو الدولية : أطراف النزاع في سوريا تواصل انتهاكات حقوق الإنسان

قالت منظمة “العفو الدولية”، إن أطراف النزاع في سوريا واصلت ارتكاب “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”، ولا تزال “بمنأى عن المساءلة والعقاب”.

وأضافت المنظمة في تقرير عن حالة حقوق الإنسان في العالم لعام 2022- 2023، أن قوات النظام السوري وروسيا شنتا هجمات عشوائية غير مشروعة على محطات المياه ومخيمات النازحين والمناطق السكنية في شمال غربي سوريا، أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين.

وأشار التقرير إلى أن النظام واصل تعريض عشرات الآلاف من الأشخاص للاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب، كما استمر في منع المقيمين والنازحين داخلياً، من التمتع بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية، وعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى مخيم “الركبان”.

واتهم التقرير، فصائل المعارضة السورية وتركيا، بشن هجمات عشوائية استهدفت مناطق سكنية ومدرسة ومخيماً للنازحين، واعتقال 79 شخصاً في عفرين ورأس العين وتل أبيض.

كما لفت التقرير إلى أن قوات “قسد” الكردية، احتجزت عشرات آلاف الأشخاص في مخيمي الهول والروج، واعتقلت مئات الأطفال في سجن الصناعة، بينما واصلت “الإدارة الذاتية” تقييد حرية التعبير والتجمع.

وحول اللاجئين السوريين، أكد التقرير أن الأوضاع الاقتصادية في لبنان دفعت بعض اللاجئين السوريين للعودة إلى سوريا، حيث واجه بعضهم الاعتقال والتعذيب، كما اتهم السلطات التركية باعتقال مئات اللاجئين وإعادتهم إلى سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها