ألمانيا تسعى لشراء منظومة ” أرو-3 ” الإسرائيلية بهذا الثمن

تنتظر الحكومة الألمانية موافقة مجلس النواب على سلفة بـ 4 مليارات يورو مالية لشراء منظومة “آرو-3” (حيتس 3) الإسرائيلية المتطورة، من أجل تعزيز أمنها وزيادة قوة درع الدفاع الجوي الأوروبي.

وتعد منظومة “آرو-3” البعيدة المدى والمصممة لإسقاط صواريخ فوق الغلاف الجوي للأرض قوية بما يكفي لتوفير الحماية لدول مجاورة ضمن الاتحاد الأوروبي.

وتكشف وثائق لوزارتي المال والدفاع، أن الحكومة طلبت من لجنة الموازنة في مجلس النواب التي تنعقد الأربعاء، إعطاء الضوء الأخضر لدفعة مقدّمة بقيمة 560 مليون يورو من أجل منظومة الردع.

ويتوقع أن تكلف منظومة “آرو-3” مبلغاً يصل مجموعه إلى 3.99 مليار يورو، بحسب الوثائق، أي أكثر بمليار يورو مقارنة بالتقديرات الأولية.

وستأتي الأموال من صندوق بقيمة 100 مليار يورو كشف النقاب عنه المستشار أولاف شولتس من أجل تعزيز دفاعات البلاد غداة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وشكل الإعلان نقطة تحول مهمة بالنسبة لألمانيا بعد سنوات من الاستثمارات الشحيحة في القوات المسلحة.

وفي حال مضى الاتفاق قدماً، تتوقع برلين أن يتم تسليم منظومة “آرو-3” في الربع الأخير من 2025.

وقادت الحكومة الألمانية المساعي لتعزيز دفاعات حلف شمال الأطلسي الجوية في أوروبا بعد الضربات الصاروخية الروسية المتكررة على أوكرانيا، فحضت حلفاءها على شراء أنظمة ردع مشتركة.

وانضمت أكثر من 10 دول أوروبية حتى الآن إلى مبادرة “الدرع الجوي الأوروبي” (European Sky Shield) للمساعدة على حماية الأجواء فوق بلدان الناتو.

وتعتقد ألمانيا أن “آرو-3” الإسرائيلية الصنع يمكن أن تلعب دوراً مهماً في هذه الجهود.

وبحسب صحيفة “بيلد”، سيتم تثبيت نظام الرادار المناسب في ثلاثة مواقع في ألمانيا وسيتم بعد ذلك نقل بيانات المراقبة منها إلى موقع مركزي حيث سيرصد جنود أي تهديد على مدار الساعة.

وفي حال تم الكشف عن هجوم صاروخي فسيتم اعتراضه بواسطة صاروخ “آرو-3” في الفضاء وتدميره.

يعد نظام الرادار قوياً إلى حد أنه قادر على توفير الحماية لبولندا ورومانيا ودول البلطيق، بحسب بيلد. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها