السفير الأوكراني في ألمانيا يطالب الغرب بتقديم المزيد من الدعم لبلاده

طالب السفير الأوكراني في ألمانيا أوليكسي ماكييف بمزيد من الدعم الغربي لبلاده للدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا.

وفي تصريحات لصحيفة “برلينر تسايتونج” الألمانية، قال ماكييف:” الدعم الغربي ضروري بالنسبة لنا من أجل النجاة، لكنه غير كاف، بمقدورك أن تتخيل أننا لدينا نظامان طراز إيريس-تي وبضعة أنظمة طراز باتريوت”.

في الوقت نفسه، صرح ماكييف بأن هذه الأنظمة حمت كييف بشكل جيد لكنه أشار إلى أن هناك حاجة في أماكن أخرى إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي والعربات المدرعة والدبابات.

وأكد الدبلوماسي الأوكراني على مطالب بلاده بالحصول على طائرات مقاتلة وذخيرة بعيدة المدى، وقال إن هذه الأسلحة ” ستكون مهمة للغاية لتحقيق نصر أوكراني”.

وانتقد ماكييف الموقف المتردد الذي تتبناه بعض الدول حيال روسيا لكنه لم يذكر دولا بالاسم، وقال:” هناك حكومات في دول مختلفة اتسم رد فعلها بالتردد الشديد منذ عام 2014 عندما سرقت روسيا جزءا هائلا من أراضينا – شبه جزيرة القرم والدونباس- هذا التردد يكلف أرواحا بشرية كل يوم”.

وبالإشارة إلى قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) المزمع عقدها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو المقبل، طالب ماكييف الحلف الأطلسي بأن يقدم لبلاده مسارا واضحا للعضوية، وقال إنه ” ليس هناك ضمانة أمنية لأوكرانيا أفضل من عضوية الناتو”.

وتابع ماكييف أن كييف تنتظر ضمانات أمنية مثل تلك الضمانات التي حصلت عليها فنلندا والسويد قبل انضمامها للحلف لافتا إلى أن أوكرانيا تدافع اليوم عن الجناح الشرقي للناتو ومستعدة لحماية الناتو بأكمله.

وخلال القمة، ستسعى أوكرانيا إلى الحصول على منظور محدد بخصوص ضمها للحلف، غير أن هناك حلفاء مهمين يتباطأون في تلبية هذه المساعي.

وهناك نقاش حول ترقية لجنة الناتو-أوكرانيا الحالية إلى مجلس جديد للناتو-أوكرانيا وذلك في إطار النقاش حول المرحلة الانتقالية المحتمل أن تستمر طويلا. ورأى ماكييف أن تشكيل مجلس جديد للناتو-أوكرانيا من شأنه أن يتيح إجراء مناقشة على قدم المساواة بين الجانبين حول قضايا محورية تتعلق بالأمن.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت أوكرانيا ضالعة في تفجير خط نورد ستريم2، قال ماكييف:” لا توجد أدلة على تورط أوكرانيين” مشيرا إلى وجود الكثير من الشائعات والأبحاث الاستقصائية من جانب وسائل إعلام ” لكنها بعيدة عن الواقع”.

كانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية ذكرت أن الحكومة الأمريكية علمت قبل ثلاثة شهور من وقوع التفجيرات في سبتمبر 2022 من جهاز استخبارات أوروبي بوجود خطة للجيش الأوكراني (بهذا الخصوص).

وكانت أبحاث استقصائية لصحيفة “زود دويتشه تسايتونج” وإذاعتي “إن دي آر” و”دبليو دي آر” انتهت مؤخرا إلى نتيجة مفادها بأن الواقعة بها العديد من الدلائل التي تشير إلى أوكرانيا. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها