ألمانيا تمنح ” إنتل ” 10 مليارات يورو لبناء مصنع لأشباه الموصلات

وافقت برلين اليوم على منح شركة إنتل الأمريكية العملاقة للرقائق نحو ثلث تكلفة مصنع ستبنيه في ألمانيا بتكلفة 30 مليار يورو بعد محادثات استمرت أشهرا.

وقالت مصادر حكومية لوكالة فرانس برس إن برلين ستقدم 9.9 مليار يورو لدعم المشروع في مدينة ماغديبورغ في شرق البلاد بزيادة عن 6.8 مليار تم الاتفاق عليها في العام الماضي.

كشفت إنتل في مارس 2022 النقاب عن المشروع الضخم الذي يعد في صميم الخطط الاستثمارية الأوروبية في حين يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز إنتاج أشباه الموصلات المستخدمة في كل شيء من الطائرات المقاتلة إلى الهواتف الذكية، وتقليل الاعتماد على آسيا بعد أن تعطل الإنتاج في سلسلة من القطاعات الصناعية بسبب النقص الناجم عن الجائحة؛ كما سلطت الحرب الروسية في أوكرانيا الضوء على مخاطر الاعتماد المفرط على الخارج.

كان من المقرر أن تبدأ أعمال البناء في مشروع إنتل في النصف الأول من هذا العام لكنها توقفت بعد أن أدت حرب أوكرانيا إلى زيادة التضخم.

بعد ذلك، باشر المسؤولون الألمان والشركة محادثات استمرت عدة أشهر إلى أن وقع الجانبان اتفاق الاثنين الذي تضمن زيادة الدعم.
وقالت المصادر الحكومية إن المشروع ستبلغ كلفته حاليا 30 مليار يورو بدلا من 17 مليار يورو.

وأشاد المستشار أولاف شولتس في حفل التوقيع مع بات غيلسنغر الرئيس التنفيذي لشركة إنتل بالاتفاقية باعتبارها “أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ ألمانيا” من شركة واحدة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها