ابنة معارض إيراني محكوم بالإعدام ترفع شكوى جنائية ضد طهران في ألمانيا

تقدمت ابنة معارض إيراني ألماني مقيم في كاليفورنيا محكوم الإعدام في إيران بشكوى جنائية ضد طهران لدى السلطات الألمانية واتهمت فيها أعضاء في القضاء الإيراني باختطافه.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” إن غازيل شارمهد، ابنة المعارض جمشيد شارمهد، رفعت شكوى جنائية إلى مكتب المدعي الفيدرالي الألماني ضد ثمانية أعضاء رفيعي المستوى في القضاء الإيراني وجهاز المخابرات، بدعوى ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وأضافت أن المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان ومقره برلين أعلن تقديم الشكوى الأربعاء وقال إنها تستهدف القاضي الإيراني البارز عبد القاسم سلافاتي ووزير المخابرات السابق محمود علوي، من بين آخرين.

وتؤكد عائلة جمشيد شارمهد، إن السلطات الإيرانية اختطفته أثناء إقامته في دبي قبل ثلاث سنوات.

واتهمت السلطات الإيرانية شارمهد، البالغ من العمر 67 عاما، بالتخطيط لهجوم استهدف مسجدا في أبريل عام 2008 وأسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة أكثر من 200 آخرين. وحُكم على الرجل  بالإعدام في وقت سابق من هذا العام.

وقالت جيزال شارمهد في بيان الأربعاء إن “الاختطاف في دبي والاعتقال غير القانوني والتعذيب أثناء الاحتجاز والإعدام الوشيك لوالدي نتيجة محاكمة صورية، كلها أمثلة على الجرائم التي لا توصف للنظام الإيراني”.

وشدد الأمين العام للمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان ولفغانغ كاليك إن الهدف من الشكوى هو “تقديم كبار المسؤولين في الحكومة الإيرانية والقضاء والأجهزة الأمنية إلى العدالة على هذه الجرائم”.

وكانت ألمانيا قررت في فبراير الماضي طرد دبلوماسيين يعملان في السفارة الإيرانية في برلين بعد صدور حكم الإعدام ضد شارمهد.

وأعلنت إيران في أغسطس 2020 توقيف شارمهد الذي كان مقيما حينها في الولايات المتحدة، من خلال “عملية معقدة”، دون أن تحدد مكان أو كيفية تنفيذها.

أما أسرته، فتقول إن أجهزة الأمن الإيرانية اختطفته أثناء عبوره في دبي في العام 2020 وتم نقله قسرا إلى إيران.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها